أخبار عاجلة

السلطات السعودية تعتقل ناشطاً في اللجان الأهلية

السعودية / نبأ – ذكر نشطاء أنّ السلطات السعودية اعتقلت أمس الأربعاء المواطن نمر سعيد النمر، الناشط في اللجان الأهلية التي نظّمت مراسم تشييع شهداء القديح الإثنين الماضي.

أكد الخبر الصحافي عبد العزيز الحيص في تغريدة له على موقع تويتر، مضيفًا أنه تمت إحالة أوراق سعيد النمر إلى هيئة التحقيق. كذلك أكد ناشطون وإعلاميون خبر الاعتقال.

الجدير ذكره أن المواطنين في منطقة القطيف بادروا إلى تشكيل لجان أهلية تضم مئات المتطوعين، فور وقوع تفجير القديح الإرهابي الذي خلّف واحدًا وعشرين شهيدًا في الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وحظيت هذه اللجان بدعم من كبار علماء المنطقة الشرقية، الذين عبّر الكثير منهم عن الاستياء من تقاعس الدولة عن حماية أماكن العبادة، مع توالي الهجمات الإرهابية عليها في الدالوة والقديح.

تجربةُ اللجان الأهلية نجحت في تنظيم تشييع الشّهداء الذي شاركَ فيه نحو مئة ألف شخص، كذلك عملت اللجان على إقامة حواجز الأمان حول المساجد والحسينيات في مختلف مدن وبلدات القديح.

اعتقالُ سعيد النمر جاء بعد يوم واحد من تهديد ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف بأنه سيحاسب كلّ منْ يأخذ دور الدولة، على حدّ تعبيره، في ردٍّ منه على توبيخ وجهه إليه أحد أقرباء شهداء القديح، الذي عدّ الحكومة شريكة في الجريمة في حال استمرت في عدم تحمل مسؤولياتها تجاه أهالي القطيف.

مع الإشارة إلى أن رجال دين معروفين بتكفير الشيعة، أطلقوا حملات تشويه للجان الأهلية، من بينهم محمد العبد الكريم، أستاذ الشريعة في جامعة محمد بن سعود، وشاركت في الحملات التحريضية وجوه معروفة بخطابها الطائفيّ.