أخبار عاجلة

أجندة ومناصرون لتنظيم داعش يتوغلون في السعودية

السعودية / نبأ – قالت صحيفة لوس انجلس تايمز الأميريكية أن نحو 2300 سعودي انضموا إلى صفوف “داعش” وجماعات أخرى تقاتل في سوريا والعراق، في حين أن المئات منهم عادوا إلى المملكة مكتسبين مهارات القتال التي تدربوا عليها في الخارج فضلًا عن نقلهم لأجندةٍ فتّاكة، بحسب تعبير الصحيفة.

وذكرت الصحيفة الأميركية أن المسؤولين الأمنيين في المملكة اتهموا “داعش” أيضاً بقتل جنرال سعودي مسؤول عن الأمن على الحدود الشمالية مع العراق، فضلًا عن حوادث إطلاق نار على الشرطة.

الصحيفة قالت إن السعودية اُتهمت منذ سنوات، برعاية الأصولية التي ألهمت كثيرًا من الجهاديين في الشرق ، فمن بين الـ19 الذين شاركوا في هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001م، ضد الولايات المتحدة كان 15 منهم سعوديًا

وجاء في الصحيفة أن تبني داعش الهجوم الانتحاريّ الثاني في المنطقة الشرقية في غضون أسبوع واحد، يشير إلى استهداف التنظيم للأقلية الشيعية، بحسب تعبير الصحيفة، وقالت إن الهجومين أدّيا إلى مقتل ما لا يقل عن 25 شخصا، فضلا عن إصابة أكثر من 100 آخرين.

وأشارت الصحيفة إلى انّ السعودية أصبحت ضحية لعنف المتشددين، الذين لا يستهدفون فقط الأقليات الشيعية، وإنما الأسرة الحاكمة أيضاً، التي يرونها فاسدة وقمعية وتدين بالولاء للولايات المتحدة وأوروبا.

وقد أظهر استطلاع رأي أُجري في السعودية، أن 5 % من السعوديين ينظرون إلى “داعش” بإيجابية وهو ما يعني أن أكثر من 500 ألف سعودي ينظرون إلى التنظيم بشكل إيجابي، وفق الصحيفة.