أخبار عاجلة

الوفاق تصدر تقريراً بعنوان: الإصلاح في البحرين.. لعبة أرقام

البحرين / نبأ – تحت شعار “لن نترك الأمين” دعا علماء البحرين المواطنين لمسيرات حاشدة الجمعة المقبلة للتعبير عن الموقف الرافض لمحاكمة أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان التي اعتبروها محاكمة جائرة، كما دعا بيان العلماء إلى إعلان التضامن مع الشيخ وجميع المعتقلين.

القوى المعارضة في البحرين دعت إلى ضرورة تحمل جميع الأطراف السياسية والمجتمعية مسؤلياتها تجاه الحفاظ على الوحدة الوطنية وتعزيز عوامل الانسجام الاجتماعي في البحرين.

واتهمت القوى في بيان مشترك الحكومة البحرينية بالسماح لجهات إعلامية ووسائل إعلام وصحف رسمية وشبه رسمية ومنابر دينية، بترويج خطاب الكراهية وإثارة.

وأبدت قوى المعارضة استعدادها للمشاركة في حوار وطني جاد يقود إلى حل سياسي شامل يقوم على تحقيق العدالة والتوافق والشراكة.

وتحت عنوان الاصلاح في البحرين: لعبة ارقام، أصدرت جمعية الوفاق تقريرها السنوي للعام الفين واربعة عشر أشارت فيه الى ان المحاكم البحرينية اصدرت احكاما بالسجن تبلغ احد عشر ألف سنة بحق معتقلين على خلفيات سياسية.

التقرير رصد جانبا من الاعتقالات خلال عام 2014 لأسباب تتصل بالحراك السياسي المعارض، 245 منها من الأطفال، و31 من النساء، مشيرا إلى أن 812 حالة اعتقال عبر مداهمة المنازل من أصل 2328 عملية مداهمة للمنازل والأملاك الخاصة.

بدوره أكد رئيس دائرة الحريات في الوفاق السيد هادي الموسوي ان ذات الانتهاكات التي رصَدها التقرير السنوي في العام 2013 لازالت قائمة ومنتشرة.
وذكر أن مجموع حالات الإعتقال منذ العام 2011 حتى العام 2014 قد بلغ 9083 حالة، بينها 302 نساء،

وبين أن المحاكم أصدرت حكما بالإعدام بحق 3 متهمين في قضايا ذات خلفية سياسية ، كما شهد العام 2014 إسقاط الجنسية عن 21 مواطنا، رفعت عدد المسقطة جنسياتهم إلى 52 مواطناً.

وأشار إلى 390 حالة تعذيب وسوء معاملة، 154 حالة داخل السجن، و236 حالة خارج السجن، فيما منعت السلطات 228 معتقلاً من حضور تشييع المتوفين من ذويهم.