آل الشيخ: لا يجوز الخوض في أعراض العلماء والأمراء

السعودية / نبأ – أثار تصريح مفتي عام السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، استهجان النشطاء والمغردين السعودين على صفحات التواصل الاجتماعي.

ال الشيخ أصدر تصريحًا يُحرِّمُ فيه ما اعتبره “الخوض وإطلاق اللسان في أعراض العلماء والأمراء، وتتبع عوراتهم، والتنقيب عن عيوبهم، والتحدث بها في المجالس والتعرض لهم بالكلام السيئ“؛ مشيرًا إلى أن “الإفساد ما بين الولاة والعامة يفسد على الناس أمر دنياهم وإفساد أمنهم“.

وتحت معتقد ان وسائل التواصل هي شر وبلاء.. انتقد ال الشيخ من يتخذون من وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة في الصحافة والمجلات والمحطات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعية وسيلة للكتابة عن عيوب الناس والتنقيب عنها بكل سبيل، مؤكدًا أنه لا أحد يخلو من العيب ولكنهم في تلك الوسائل يزيدون ويكذبون ويرجفون.

وأضاف مفتي المملكة أن “نشر عيوب الناس من غير مصلحة شرعية، والسعي إلى إشاعة الفاحشة بين الناس؛ من خطوات الشيطان“.

وعلق المغردون السعوديون على الفتوى عبر هاشتاق: المفتي اطلاق اللسان على الامراء والعلماء حرام، مستنكرين أن يميز آل الشيخ أعراض العلماء والأمراء بالتحصين دون عموم الناس، ساخرين من أن مقولة “لحوم العلماء مسمومة” قد اتسعت لتشمل الأمراء وولاة الأمر.

فتساءل البعض إن كانت لحوم وأعراض عموم الناس مباحة ويجوز انتهاكها، وتعجّب اخر من نص التصريح، مستهجنًا عدم ذكر المفتي لحرمانية الخوض في أعراض العامة، مؤكدًا على أن الله عز وجل لا يُميّز بين عباده حسب ما يحملونه من ألقاب.

المغردون سخروا من المفارقة التي جعلت المفتي يُحرّم نشر عيوب الولاة، في حين أن الملك السعودي طالب الشعب بأن ينصح ولاة الأمر ويقاضيهم إن لزم الأمر.