أخبار عاجلة

أوضاع إنسانية صعبة بعد تسعين يوماً من العدوان على اليمن

اليمن / نبأ – إستنكر الائتلاف المدني لرصد جرائم العدوان في مؤتمره الصحافي في صنعاء أعمال التضييق التي تمارسها سلطات العدوان السعودي على اليمنيين العائدين من مطاري جيزان وبيشه من تفتيش واحتجازات واعتقالات فضلا عن إجبار الطائرات اليمنية للخضوع لأعمال التفتيش المتعنت.

أمين عام الائتلاف علي الدليمي أوضح أن قصف العدوان السعودي مستمر لليوم الخامس والثلاثين على التوالي بهجمات وقذائف صاروخية على المدنيين في أغلب المدن وسقوط عدد من الشهداء بينهم نساء وأطفال وحصار غير قانوني بري وبحري وجوي .. مبينا أن سكان اليمن يخضعون لحالة إنسانية صعبة وشاقة ومعاناة شديدة.

ولفت الديلمي إلى أن التقرير الخامس يلخص حالة حقوق الإنسان والضحايا والجرحى ومعاناة النساء والأطفال والمرضى والمسنين ووضع المستشفيات والحالة الصحية والحصار الجوي والبري والبحري ومنع المواطنين من التنقل بين المدن وضرب المنشآت التجارية المتعلقة بالغذاء والمشتقات النفطية وتأثير القصف الجوي جراء العدوان على الحالة الإنسانية لأبناء الشعب اليمني في مختلف القرى والمدن والمحافظات.

فيما أوضح التقرير الخامس للائتلاف أن العدوان السعودي على اليمن شن في 35 يوما ما يقارب 4200 غارة جوية أعلنها الناطق الرسمي لتحالف العدوان، ولم تقتصر تلك الهجمات على المدنيين، بل نفذت هجمات صاروخية من السفن الحربية في باب المندب على صنعاء ولحج.

وتطرق التقرير إلى أن الحصار غير القانوني من قبل العدوان السعودي ساهم في عدم وصول آلاف اليمنيين وأسرهم إلى بلدانهم وهم عالقون في مطارات عدد من الدول العربية والأجنبية بما في ذلك مصر والأردن وما يلاقونه من معانات وآلام جراء هذا الحصار.

وأوصى التقرير بالوقف الفوري لعمليات العدوان التي تمارسها السعودية ومن يساندها تجاه الشعب اليمني ومقدراته باعتبار ذلك عدوانا غير مبرر ويخالف كل المواثيق والأعراف الدولية .. مطالبا المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة بلجنة تحقيق دولية محايدة ومستقلة للتحقيق بشأن جرائم العدوان السعودي على المدنيين والأسلحة المستخدمة.