أخبار عاجلة

ما أهداف زيارة خالد مشعل إلى المملكة؟

السعودية / نبأ – في زيارة هي الاولى له منذ تولي الملك سلمان للحكم في يناير الماضي، التقى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الملك سلمان وولي ولي العهد في مكة المكرمة.
الزيارة التي تجاهلتها وسائل الإعلام الرسميّة، أشارت مصادر قريبة من حماس بأنها جاءت بغرض بحث الأوضاع السياسيّة في المنطقة، وبينها موضوع الوحدة الفلسطينيّة.
وأشارت المصادر إلى أن مشعل، وبمعيةِ مسؤولين كبار في الحركة، اجتمعوا بالملك سلمان وقياداتٍ سعوديةٍ أخرى.
المصادر اعربت عن املها في ان يساعد هذا اللقاء الذي يرجح ان يكون جرى على هامش صلاة العيد بالحرم المكي في تطوير العلاقات بين الحركة والمملكة.
وضم وفد حماس الى جانب مشعل القياديين موسى أبو مرزوق ومحمد نزال وصالح العاروري الذين أدوا صلاة العيد مع الملك في مكة المكرمة. وكان الوفد الحمساوي التقى ايضا رئيس الاستخبارات السعودية خالد الحميدان يوم الخميس.
وكان مشعل وصل الى المملكة يوم الخميس في زيارة قيل إنها لاداء مناسك العمرة، فيما ذكرت مصادر من حركة حماس أن الزيارة تهدف للقاء بعض المسؤولين السعوديين.
وتأتي زيارة مشعل في وقت أكد فيه نائبه إسماعيل هنية حرص الحركة على إقامة علاقات طيبة مع الدول العربية والإسلامية، مشيرا الى ان حماس تسعى إلى إعادة تنظيم علاقتها مع الدول العربية وتنقية الأجواء.
هذا ورأى مراقبون أن ثلاثة اسباب تقق خلف زيارة مشعل للرياض، وهي وضع ترتيبات للمصالحة الفلسطينية، فضلا عن طلب وساطة الملك السعودي لتجديد الاتفاقات بين الحركة والقاهرة لفتح المعابر الحدودية بين غزة ومصر، اضافة الى التنسيق لمرحلة ما بعد الاتفاق النووي الإيراني في ملفات إقليمية مختلفة.