أخبار عاجلة

صنقور: إدانة العنف لا يبرّر الصمت أمام الهجوم الطائفي

البحرين / نبأ – قال الشيخ محمد الصنقور في خطبة الجمعة في جامع الإمام الصادق بالدراز اليوم إنه لا يمكن للشعب البحريني التراجع عن مطالبه العادلة والمحقة.

كما أكد اعتماد الوسائل السلمية في السعي لتحقيق المطالب، وشدّد على أن العنف مناف للدين ولقيم الشعب البحريني، مشددا على أن المواطنين لن يتخلوا عن قيمهم التي يؤمنون بها، وإنْ قست الظروف. وأوضح أن العنف لا يُولّد إلا المزيد من العنف، ولا يساهم إلا في تفاقم الأزمة وتعسر الوصول إلى حلحلتها، محذرا من الانزلاق في هذا المطب الخطير، والمفضي إلى عواقب وخيمة، تضر بمصلحة الوطن وأهله.

وقال الشيخ صنقور إن الانتهاكات والتضييق بعد تفجير سترة ليست مبرَّرة مشيرا إلى ألوان السباب وعبارات التخوين والازدراء بمجمل الطائفة التي ظهر بعد الحادثة.

القيادي في حركة أحرار البحرين سعيد الشهابي وصف التفجير الذي وقع في سترة بالمسرحية التي سترتد على النظام البحريني الذي اتهمه باستعمال العنف والإرهاب بحق شعب البحرين، مستنكرا ما وصفه بالعقاب الجماعي الذي يواجهه أهالي سترة على أيدي القوات النظامية بعد وقوع التفجير.

وقال الشهابي إن النظام يُظهر نفسه أكبر من حجمه وقوته، وذلك من خلال الاستقواء بجيوش أجنبية لمحاربة الشعب.

مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبداللهيان أسف لما وصفه بالسلوك الطائفي لبعض العناصر المتطرفة داخل الحكومة البحرينية وهو ما أدى إلى حدوث شرخ عميق بين الحكومة والشعب على حدّ تعبيره. كما نصح وزير خارجية البحرين بالاضطلاع بدور إيجابي وبنّاء تجاه الأمن الشامل في المنطقة، وإقرار المصالحة الوطنية بين حكومة البحرين وشعبها بدلا من إثارة وتشجيع الفتن الطائفية في البحرين والمنطقة محذرا من تفاقم الأوضاع أكثر.