أخبار عاجلة

قضية رائف بدوي تشغل الرأي العام العالمي


السعودية/ نبأ- أعربت زوجة المدون السعودي المعتقل رائف بدوي عن عدم صدمتها بتصريحات وزير خارجية بلدها عادل الجبير حول قضية زوجها.

تصريحات الجبير التي أتت خلال لقائه نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والتي قال فيها إن موضوع بدوي شأن داخلي وهو بيد القضاء السعودي لم يصدم السيدة إنصاف حيدر، التي طلبت من الجبير تفسير التناقض بين كلامه وبين حديث السفير السعودي في الأمم المتحدة الذي نشر مقالا بعد جلد رائف بثلاثة أيام اشار فيه الى ان حكم الجلد يتعارض مع المواثيق الدولية التي وقعت عليها المملكة.

وكان الوزير الألماني أكد انه تناول قضية بدوي خلال المباحثات المشتركة، مناشدا السعودية احراز تقدم في مجال حقوق الانسان، كما اعرب عن أمله في ان يكون هناك حل انساني للقضية من خلال اطلاق سراح بدوي

لكن الجبير بدد أمل الوزير الالماني وآمال الحقوقيين، حينما رفض الأمر معتبرا ان المناشدات الدولية هي بمثابة تدخلات خارجية، زاعما ان القضاء السعودي يصدر الاحكام بشكل مستقل.

تجدر الاشارة الى ان المدون رائف بدوي معتقل منذ العام 2012 بسبب كتابات انتقد فيها ممارسات هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ما دفع القضاء الى اتهامه بالاساءة للدين الاسلامي فحكم عليه بالسجن لمدة عشرة أعوام وبألف جلدة وغرامة مالية تبلغ نحو 240 ألف يورو.

وتشغل قضية بدوي الرأي العام الحقوقي في العالم، واهتزّت عواصم غربية على وقْع الاعتصامات الاحتجاجية التي قادتها كبرى المنظمات الحقوقيّة الدوليّة ولاسيما بعد البدء بتنفيذ دفعة من حكم الجلد بحقه، حيث تم إيقاف تنفيذ بقية الجلدات لأسبابٍ قيل بأنها ذات صلة بوضع بدوي الصحي.