أخبار عاجلة

المواطنون يحيون ذكرى الاستقلال ويتوجهون نحو ميدان الشهداء

البحرين / نبأ – حيّى تيار العمل الإسلامي “الشهداء الأبطال” في ذكرى استقلال البحرين الذي يُصادف الجمعة الرابع عشر من أغسطس، مشيدا بالنضالات التي بُذلت في سبيل خلاص البحرين من الاستعمار البريطانيّ.
وقال التيار في بيان بأنّ البريطانيين كان لهم دور في إيجاد وتعزيز ما وصفها بديكتاتورية القبيلة البحرينية، إضافة إلى نهب ثروات البلاد، ووضع البحرين وشعبها في نفق مظلم متخلف، بحسب تعبير البيان.
و عبّر التيار عن رفضه لوجود القواعد الأجنبية، إضافة إلى المرتزقة الأجانب ومشروع التجنيس.
وفي المناسبة جدد البيان التأكيد على عدم شرعية النظام البحريني، داعيا إلى إقامة نظام إسلامي وطني جديد.
ميدانيا، رفع البحرينيون اليوم شعلة الاستقلال في كافة مناطق البلاد، حشود شعبية انطلقت بشوارع البحرين احتفالًا بالذكرى الرابعة والأربعين لعيد استقلال البحرين عن الاستعمار البريطاني، وعلى الجانب الآخر تنتشر الدوريات الأمنية استعدادًا لقمع المظاهرات التي خرجت للاحتفال والمطالبه برحيل القوات السعودية من البلاد.
التظاهرة التي قادها آباء الشهداء وناشطون انطلاقا من بلدة الديه، رفعت هتافات تؤيد على الاستقلال، وتاندي بإسقاط النظام ، وحلّقت صور الشهداء بين المتظاهرين والرايات الداعية إلى إحياء الاستقلال والتحرك نحو الميدان.
وقد كتب الأهالي على البالونات الشعارات التي تؤكد عودتهم للميدان، وإصرارهم على استكمال حراكهم الشعبيّ الثوريّ.
إلى ذلك، ونظمت الجمعيات السياسية المعارضة ندوة “في ذكرى الاستقلال” بمقر جمعية “وعد” بأم الحصم، تحدث فيها رضي الموسوي أمين عام جمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” مشيرا الى ان هناك مشكلة سياسية في البلاد، محذرا السلطات من المماطلة في علاجها سياسياً.
محمد جميل الجمري عضو شورى جمعية الوفاق طالبت السلطات بالسماح للمقرر الخاص بحرية التجمع السلمي التابع لمجلس حقوق الإنسان لمراقبة إحياء ذكرى الاستقلال، وذلك في ظلّ إصرار السلطات على قمع الاحتجاجات السلمية.
بدوره قال عبدالصمد النشابة أمين عام جمعية التجمع القومي الديمقراطي، بأن البحرين لم تحظَ حتى الآن بالاستقلال بسبب التأثير والنفوذ السعودي على البلاد، إضافة إلى النفوذ الغربي وخصوصاً البريطاني على كل القضايا البحرينية منتقدا الهيمنة البريطانية في البحرين.