أخبار عاجلة

الرياض تسعى لاقتناء “اسكندر” بعد الاتفاق النووي الإيراني

السعودية / نبأ – فيما تصر السعودية على امتلاك منظومة صواريخ اسكندر الروسية الفتاكة.. الولايات المتحدة الامريكية غير سعيدة بالصفقة التي أعلن وزير الخارجية عادل الجبير أن خبراء ومسؤولين من الجانبين الروسي والسعودي يعملون على التباحث حول إمكانية إبرامها كما يقول موقع ناشيونال انترست.
الصحف الروسية والأمريكية اهتمت بإعلان الجبير، إلا أن بعض الخبراء شككوا في إمكانية بيع تلك الصواريخ للمملكة.
صحيفة “ذا موسكو تايمز” الروسية نقلت عن “روسلان بوخوف” مدير مركز التحليل الاستراتيجي والتكنولوجي المتخصص في الشؤون الدفاعية بموسكو، أنه من غير المرجح بشكل كبير المضي قدمًا في هذا الاتفاق بين روسيا والسعودية.
وأشار “بوخوف” إلى أن صاروخ إسكندر يعد من الأنظمة المدمرة والقاتلة جدًا، وروسيا لا تعرف كيف ستستخدمه المملكة، كما أن السعودية حليف مقرب للولايات المتحدة، وهناك خطر في حال أن موسكو سلمت الصواريخ للرياض، فإن واشنطن ستفحصه وعندئذ بإمكانها تطوير أنظمة مضادة له.
ونقلت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن مصادر دفاعية روسية، أن اتفاقيات السلاح بين روسيا والسعودية لديها تاريخ في الفشل قبل التوصل إلى اتفاق نهائي.
وتحدثت “ذا موسكو تايمز” عن أن السعودية تستغل الحديث عن صفقات أسلحة محتملة مع المصدرين، للسعي من أجل ممارسة التأثير الدبلوماسي، حيث حاولت خداع موسكو لدفعها إلى تخفيف دعمها لأنظمة منافسة لها في الشرق الأوسط وبينها إيران وسوريا.
ونقلت الصحيفة عن محلل روسي يدعى “يوري بارمين” متخصص في تجارة الأسلحة بالشرق الأوسط، أن المملكة سبق أن اشترت صواريخ صينية من طراز DF-21 في 2007م، وهي مشابهة لصواريخ “إسكندر”، لكن الصين عدّلت الصواريخ حتى لا تتمكن السعودية من وضع رؤوس نووية عليها، مضيفًا أن المملكة قد ترغب في شراء “إسكندر”؛ لقدرته على حمل رؤوس نووية، في رسالة إلى أمريكا وإيران بأنها غير سعيدة بشأن الاتفاق النووي الأخير.