أخبار عاجلة

منظمة العفو تدعو للإفراج عن القيادي المعتقل ابراهيم شريف

البحرين / نبأ – أعلن مركز البحرين لحقوق الإنسان قيام السلطات باعتقال خمسة وعشرين شخصا بينهم سبعة اطفال خلال الاسبوع الفائت. المركز وفي رصده الاسبوعي اكد ان كل الاعتقالات كانت تعسفية، مشيرا الى انه جرى الافراج عن اثنين من بين المعتقلين.
كما ذكر انه تم رصد تسعة عشر تغريدة عبر تويتر اشتملت على الكراهية والتحريض ضد الشيعة والمعارضة في البحرين
في سياق متصل، وجهت منظمة العفو الدولية و نداءاً عاجلاً للكتابة إلى ملك البحرين حمد بن عيسى ووزير العدل من أجل المطالبة بإطلاق سراح القيادي المعتقل إبراهيم شريف.
وفي بيان وصفت المنظمة شريف بمعتقل الرأي ودعت الى الافراج عنه فوراً، ودون قيد أو شرط، مع إسقاط التهم الموجّهة ضده.
في الاطار نفسه، ندد المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات من قيام السلطات بحرمان النائب السابق الشيخ حسن عيسى من حقوقه الواردة في القانون الدولي.
ولفت المركز الى ان اعتقال الشيخ وعزله وعدم السماح له بمقابلة محاميه هو امر مناقض للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسيّة. كما طالب المركز السلطات بإطلاق سراحه فورا بدون قيد أو شرط، وبالتوقف الفورى عن كل صور الملاحقة، سواء الأمنية أو القضائية أو التشريعية بحق المدافعين عن حقوق الإنسان، وضمان حقوق هؤلاء بموجب الإتفاقيات والمعاهدات الدولية.
في سياق آخر، أيد تيار الوفاء الإسلامي موقف علماء الدين في البحرين الرافض للتدخل السلطوي في شؤون الخطاب الديني.
أتى ذلك ردا على تصريحات وزير الداخلية راشد ال خليفة الذي اشترط الحصول على تصريح لمزاولة الخطاب، واعتبر التيار تصريحات الاخير امتدادا لنهج الديكتاتوريات المعادية للدين وهوية الشعوب وثقافتها، بحسب تعبيره.