أخبار عاجلة

مظاهرات مستمرة.. ومستشار حكومي سابق يتهم النظام بالطائفية

البحرين / نبأ – تضامناً مع رموز الثورة وقادة المعارضة المعتقلين ولا سيما علماء الدين منهم، خرجت في منطقة سترة مظاهرة حاشدة تحت شعار علماء خلف القضبان.

وبهتافات اكدت على الثبات على نهج الثورة والتمسك بخيار إسقاط النظام، سارت الجماهير المشاركة وهي ترفع الهتافات المنددة بالنظام الحاكم وبالملك حمد.

كما وجهت التظاهرة التحيات الى الرموز المعتقلين في السجون، وندّدت بسياسة الانتقام التي تحاول السلطات من خلالها النيل من ثبات الشعب من خلال زج القيادات داخل السجون.

قوات الامن من جهتها واجهت المتظاهرين السلميين بالقمع والقت عليهم الغازات السامة والقنابل المسيلة للدموع لتفرقة المتظاهرين.

وفي العاصمة البريطانية لندن عقدت مساء الجمعة ندوة في مؤسسة دار الحكمة للحديث حول مستقبل الحراك الشعبي في البحرين.

الندوة استضافت المستشار السابق في الديوان الملكي صلاح البندر الذي اكد ان نظام الف خليفة غير قابل للإصلاح ولا بد من تغييره، معتبرا أن منْ يعتقد بإصلاح النظام يعطي فرصة ومساحة لحماته في الخارج للدفاع عنه.

البندر رأى ان جزء من المشكلة في البحرين يكمن في ان المؤسسةَ الأمنية فيها معزولة عن الشعب لأن أفرادها مرتزقة من الخارج، وعليه فلا يمكن تحييد هذه المؤسسة في الصراع لانها لا تنتمي إلى هذا البلد. كما لفت الى ان المظاهرات لم تكن محمية وهذا ما سهل قمعها.

البندر وصف نظام ال خليفة بنظام الفصل الطائفي وقال إن إقصاء الشيعة لا يقتصر على المؤسسة الأمنية فحسب، بل يمتد إلى المؤسسات الاقتصادية في البلد، وخاصة المصارف.