أخبار عاجلة

الساحة اليمنية تفتح ملفات الخلاف الخفي بين أبوظبي والرياض

الإمارات / نبأ – لا يبدو أن الأمور صافيةٌ بين السعوديّة والإمارات، برغم التوافقات المعلنة بين البلدين في أكثر من ساحة.

المغرد السعودي المعروف باسم مجتهدنشر تغريدات جديدة كشف فيها عن فحوى رسالة مشايخ حضرموت للسعودية وخلفياتها.

وبحسب مجتهد فإن وزير الداخلية ولي العهد محمد بن نايف وسعيا لقطع الطريق على محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي للاستحواذ على النفوذ في اليمن الجنوبي؛ فقد طلب من شخصيات حضرموية يحملون الجنسية السعودية بكتابة خطاب يقدم للحكومة السعودية بصفتهم يمثلون مشايخ حضرموت.

وتمثل الرسالة خطابا من مشايخ شرق حضرموت يطالبون فيه باسم أهالي شرق حضرموت الانضواء تحت الحكم السعودي وضم المنطقة من الخرخير إلى عين العرب للأراضي السعودية.

رسالة يصفها مجتهد بالمجازفة التي سيكون لها تداعيات خطيرة غامزا من صوب العلاقات الإماراتية السعودية. يشكك مجتهد بأن تكون حماسة بن نايف كافيةلترجمة الخطاب إلى خطوات فعلية بسبب تردد محمد بن سلمان خوفا من أي توتير مع محمد بن زايد.

كتّاب سعوديون فتحوا الموضوع في أكثر من اتجاه انطلاقا ممّا قاله ضاحي خلفان نائب رئيس شرطة دبي السابق والمقرب من ولي عهد أبوظبي حيث يحشّد الأخير لانفصال جنوب اليمن واعتبار الأول أن الاعتراف بهذا الانفصال يمثل طعنة للسعودية من الخلف لاسيما وهي تتجهّز لتحرّك عسكري باتجاه صنعاء، الأمر الذي يضيء على جانبٍ آخر من صراع النفوذ السعودي الإماراتي في اليمن، والذي يُرشِّح مراقبون أن يأخذ تصاعدا في المرحلة المقبلة.