أخبار عاجلة

وول ستريت جورنال: خلاف خليجي حول الإتفاق النووي مع الغرب


الخليج/ نبأ- لا تتفق كل دول الخليج مع المملكة السعودية في رفضها للاتفاق النووي بين ايران والغرب.

الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان من اكبر المستفيدين بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال”.

تقرير نشرته الصحيفة الاميركية قال إن هذا الإتفاق يفتح الباب أمام الشركات والاستثمارات الخليجية، مشيرة الى اطلاق شركة الخطوط الجوية الإماراتية خدمة الرحلات التجارية اليومية إلى طهران، كما لفتت الى تطلع شركات أخرى للاستثمار في إيران، ونقلت عن رجال أعمال إماراتيين قولهم أنهم ليسوا سياسيين، وأنهم يبحثون عن فرص لعملائهم.

واشارت الصحيفة الى ان دخول الشركات الخليجية الى السوق الايرانية مازال في مهده، ولكنه قد يزيد من تعقيد التحالفات السياسية في أنحاء الشرق الأوسط، عبر تعميق العلاقات التجارية بين إيران وبعض دول الخليج المجاورة الأقل عداء لها.

واعتبرت ان هذا التطور قد يؤدي الى نقل مركز المنطقة التجاري من الرياض إلى طهران، التي تتواجد فيها طبقة متوسط متعلمة ومتنامية.

واضاف التقرير انه في الوقت الذي تبحث فيه الشركات الخليجية عن فرص استثمارية في إيران، فإن حكومات الخليج تتصادم مع طهران في أماكن أخرى بالمنطقة، في اشارة الى اليمن وسوريا.

لكن ذلك لم يمنع الامارات مثلا من ان تكون واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لطهران إلى جانب الهند والصين.

الصحيفة لفتت أيضاً الى ان مسقط التي تربطها بايران علاقات سياسية ودية تعمل حاليًا على تقوية علاقاتها الاقتصادية معها، حيث وقع الرئيس الإيراني حسن روحاني في مارس الماضي، اتفاقًا لمدة خمسة وعشرين عامًا لبيع مسقط الغاز الطبيعي بقيمة 60 مليار دولار.