أخبار عاجلة

انتقاد لمنع السلطات دخول عدد أخير لناشونال غرافيك

السعودية / نبأ – أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان عن ادانتها لقيام السلطات السعودية بمنع العدد الصادر في اول سبتمبر من مجلة ناشيونال جيوغرافيك، من دخول المملكة دون ابداء أسباب.

وكان رئيس تحرير مجلة ناشيونال جيوغرافيك، قد أعلن عبرحسابه الخاص على تويتر في 2 سبتمبر الجاري إن الشركة الموزعة أفادت بأنه جرى رفض دخول المجلة الى المملكة لأسباب ثقافية، بحسب تعبيره، معتذرا لقراء المجلة في المملكة من عدم حصولهم على عدد المجلة الخاص بشهر أغسطس.

إلا أنّ حساب المجلة على تويتر نشر تغريدةً أخرى قال فيها إنّ عدد المجلة الممنوع في السعودية متوافر في الإمارات ودول الخليج الأخرى، من غير أن يُفصح ماذا إذا كان الحظر رُفِع في السعودية، وهو أمر استبعدته مصادر صحافيةّ أكدت أن قرار المنع جاء لاحتواء الغلاف على صورة البابا فرنسيس وتحت عنوان “إصلاح الكنيسة”.

جدير بالذكر ان مجلة ناشيونال جيوغرافيك العربية انطلقت في أكتوبر 2010، من خلال مؤسسة “أبوظبي للإعلام”، لتلبي حاجة المعرفة عند الشباب في المنطقة العربية، بعد النجاح المدوي لمجلة ناشيونال جيوغرافيك ماجازين.

الشبكة العربية قالت بأنّ قرار السعودية بمنع عدد المجلة المعروفة برصانتها العلمية، يأتي ذلك في الوقت الذي ضاعفت فيه الحكومة السعودية من فرض وصايتها على المواطنين بدعوى الحرب على الارهاب والتطرف، منتهكة العديد من الحقوق، حيث قيدت الحق في تكوين الجمعيات، وشنت حملة ضارية ضد المدافعين عن حقوق الانسان، وادين العديد في محاكمات لا تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة، كما ضيقت من حرية التعبير، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت الشبكة العربية بأن على السلطات السعودية التخلى عن تسلطها على عقول المواطنين في السعودية واعطاء الفرصة للمواطنين للتعبير عن انفسهم وطموحهم وتواصلهم مع الحضارات الاخرى، بحسب تعبير البيان.