أخبار عاجلة

منظمات حقوقية تدعو لرفع حظر السفر عن الناشط أحمد منصور

الإمارات / نبأ – دعت عشر منظمات حقوقية دولية متمثلة بهيئة تحكيم جائزة مارتن إينالز سلطات دولة الإمارات إلى رفع حظر السفر المفروض على الحقوقي أحمد منصور وإصدار جواز سفر له.
واختير منصور للجائرة على خلفية نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان عامة والإماراتي خاصة ليكون واحدا من المرشحين الثلاثة النهائين لنيل الجائزة هذا العام، والذين سيتم تكريمهم في حفل تستضيفه جنيف في السادس من أكتوبر المقبل. والجائزة يسلمها المفوض السامي لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
ويصف البيان الناشط الحقوقي والمدون المعارض بواحد من الأصوات الصادقة والمستقلة في تقييم تطورات حقوق الإنسان في الإمارات. ويؤكّد تعرّضه نتيجة لذلك للتخويف والمضايقات والتهديدات بالقتل من السلطات الإماراتية وأنصارها.
وعام ألفين وأحد عشر سُجن منصور مع أربعة ناشطين على خلفية مطالبتهم بحقوق ديمقراطية في الإمارات وبعد خروجه من السجن في العام نفسه مُنع من السفر وحُجز جواز سفره.
هيئة التحكيم الخاصة بجائزة مارتن إينالز عبرت عن قلقها من غياب أحمد منصور عن الحفل، وقالت إنّ منعه من الحظور يدفع للشعور بخيبة أمل إزاء دولة الإمارات. ودعتها للإيفاء بالتزاماتها في دعم حقوق الإنسان وحماية المدافعين عنها والقيام بسلوكيات جادة على المستوى المحلي تتوازى مع خطابها الدولي على هذا الصعيد.
وكرّرت الهيئة وصْف منْع منصور من السفر إجراءاً تعسفيا لمعاقبته على أنشطته الحقوقية السلمية ودعت إلى إعادة جواز سفره له وتجديده ثم السماح له بالسفر إلى جنيف لحضور الحفل.