أخبار عاجلة

الإندبندنت: السلطات السعودية مسؤولة عن كارثة تدافع منى


السعودية/ نبأ- رأت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، انه بينما تعد السلطات السعودية بإجراء تحقيق في كارثة مشعر منى بإجراء تحقيق في الكارثة ونشر نتائجه سريعا، تتكشف بعض الأمور التي تشير إلى مسؤولية السلطات عن ما وقع، برغم محاولتها إلقاء المسؤولية على عاتق الحجاج الذين تتهمهم بعدم الانضباط في سلوكهم”.

ولفتت الصحيفة الى أن “شهودا تحدثوا عن رجال طوارئ غير مدربين، بالإضافة إلى ما تردد عن إغلاق طريقين من أجل مرور أعضاء في العائلة المالكة”.

بدوره أكد المغرد الشهير المعروف باسم مجتهد على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن العدد الحقيقي لضحايا حادث التدافع في منى بالقرب من جسر الجمرات يفوق الألف، ونقل “مجتهد” رسالة من مصدر موثوق من قلب الحدث حول سبب التدافع في منى جاء فيها أن السبب هو تأخر قطار المشاعر والتكدس الرهيب في محطات القطار.

الأكاديمي البحريني المعارض عبد الهادي خلف قال إن أصل الخطأ في كارثة منى يعود إلى ما وصفه بالفساد المتراكم لدى النظام السعودي، وليس فقط بسبب سوء إدارة الرياض لشؤون الحج.

واتهم أستاذ علم الاجتماع بجامعة لوند السويدية بأنّ “حكام السعودية” يبحثون عن “أكباش فداء” للتغطية على مسؤوليتهم في الكارثة، مشيرا إلى أنهم بعد الحديث عن “القضاء والقدر”، و”سوء تصرف الحجاج”.

وفي الموضوع نفسه، قال الناشط الحقوقي يحيى عسيري بأن الملك سلمان ووزير داخليته محمد بن نايف هم المسؤولون عن الكارثة، متهماً إياهما بالاستهتار في مواجهة ما حصل، داعيا المسؤولين إلى الاعتراف بالخطأ وعدم المكابرة، أو البحث عن الأعذار، واصفاً الحديث عن مؤامرة وراء الكارثة بأنها “أعذار بليدة”.