أخبار عاجلة

هل هناك تفاهم روسي سعودي لحل الأزمة السورية؟

سوريا / نبأ – مع تزايد الحدث حول دور روسي فعال في سوريا، عاد الكلام عن تفاهم سعودي روسي من اجل ايجاد حل للازمة في سوريا.

ونشرت صحيفة السفير اللبنانية مقالا للكاتب سليمان نمر، نقل فيه عن دبلوماسي عربي في الرياض قوله إن الرياض تفضل الدور الروسي في سوريا على الدور الإيراني، مشيرا الى ان هذا الدور قد يكون مقدمة لحل سياسي مقبل للأزمة السورية.

وفي المقال يشير الكاتب الى أن الرياض تبدو غير منزعجة من تنامي الدور العسكري في سوريا، ويقارن بين تصريحات وزير الخارجية عادل الجبير حول الموقف الروسي وتصريحات وزير الخارجية السابق سعود الفيصل الذي كان هاجم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل عنيف في القمة العربية بشرم الشيخ نهاية شهر أبريل الماضي متهما اياه بأنه يدعم عدم الاستقرار في العالم العربي من خلال تأييده للرئيس السوري بشار الأسد.

هذا ويأتي تزايد الدور الروسي في سوريا بعد فترة من الزيارة التي قام بها ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان إلى موسكو والتقى خلالها الرئيس بوتين وتلتها زيارة وزير الخارجية عادل الجبير الى العاصمة الروسية، في اعقاب الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية في قطر في شهر آغسطس الماضي والذي كان مخُصِّصاً لبحث الأزمة السورية.

ورغم ان الدولتين تختلفان على طبيعة الحل السياسي للأزمة السورية، لكنهما تتفقان على ضرورة ايجاد الحل، خاصة مع تنامي خطر الارهاب الذي يهدد السعودية ايضا اكثر مما يهدد روسيا بحسب المقال.

وبالتالي هذا ما يدفع الرياض لعدم الاعتراض على التواجد العسكري الروسي في سوريا وذلك لتضمن مصالحها الاستراتيجية في سوريا وتضمن استمرار نفوذها في حالة حصول أي تغيير في النظام السوري.