أخبار عاجلة

البحرين: تظاهرة “انقذوا الحرمين” تتهم السعودية بالتسبب بكارثة منى

البحرين / نبأ – تنديدا باستهتار النظام السعودي بأرواح حجاج بيت الله الحرام والذي تجلى في كارثة منى، نظم البحرينيون في بلدة سترة مسيرة تحت عنوان: أنقذوا الحرمين. رفعوا خلالها هتافات ندّدت بآل سعود متهمين إياهم بالتسبب في الكارثة.

أما في بلدة السنابس نظم المواطنون وقفة تضامنية مع المعتقلين في سجون النظام، أكدوا خلالها الإستمرار في الثورة وفاءا للأسرى والشهداء.

وباسم أهالي معتقلي السنابس، تحدّثت إحدى السيدات، وأشارت إلى أن المعتقلين حُكموا ظلماً وجوراً، إلا أنهم ورغم معاناتهم المتواصلة؛ أكدوا على خط الصمود في مواجهة الظلم، ومواصلة الطريق من أجل انتزاع الحقوق.

الناشط الحقوقي أحمد الصفار، تحدث باسم المنظمة الأوروبية البحرينية لحقوق الإنسان، وألقى كلمة أشار فيها إلى تعرّض المعتقلين للتعذيب وانتزاع الاعترافات منهم تحت وطأة الإكراه.

وأكد الصفار بأن المحاكمات والاعتقالات تأتي على خلفية الحراك المطلبي الشعبي، مشيرا إلى أنْ لا تهم للمعتقلين سوى المطالبة بالحقوق الطبيعيّة والأساسيّة.

وتوقف الصفار عند المعتقلين سيد عبد الله أمين وحسين حكيم الشيخ اللذين حُرما من استكمال الدراسة بسبب الاعتقال التعسفي.

وشدّد الصفار على صمود الشعب البحراني رغم الانتهاكات المستمرة، وحتى نيل كافة حقوقه المشروعة، ودعا عوائل المعتقلين لإيصال معاناة أبنائهم في كل دول العالم.

وفي إطار معاناة المعتقلين، أكدت عائلة المعتقل فاضل عباس يحيى أن عباس نقل مؤخرا إلى المستشفى لإصابته بمضاعفات صحية بدأت بعد توقفيه بستة أشهر.
وأكدت العائلة أن عباس يحتاج إلى رعاية وإهتمام مستمر وقد لا يتلقاه خلال وجوده بالسجن مطالبين بإطلاق سراحه.

يذكر أن الشاب فاضل عباس يحيى كان قد حكم عليه بالسجن المؤبد، إلا إنه بعد الاستئناف خفف الحكم إلى 15 سنة وقد قضى منها ما يقارب الأربع سنوات.