أخبار عاجلة

خامنئي: السعودية لم تلتزم بمسؤولياتها اتجاه ضحايا “كارثة منى”

طهران/ نبأ- قال مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي خامنئي، انه يجب أن يجري التحقيق في حادثة منى بمشاركة الدول الإسلامية ومنها إيران.

ووصف السيد خامنئي الشعب الإيراني، بأنه شعب مفجوع بسبب كارثة منى مشددا على أن يكون الحج موسما للأمن متسائلا، هل من الأمن بأن يتم التطاول على أرواح الحجاج خلال مناسك الحج.

وأوضح مرشد الجمهورية في كلمته اليوم الأربعاء بمراسم تخرج دفعة جديدة من كلية الضباط بجامعة الإمام الخميني للعلوم البحرية في مدينة نوشهر: "ان السعودية لم تلتزم بمسؤولياتها اتجاه المصابين في كارثة منى وهناك مشاكل في نقل الجثامين للضحايا إلى إيران".

وأشار إلى أن المسؤولين الإيرانيين ينشطون ويتابعون قضية الضحايا والمصابين في كارثة منى، فيما "السلطات السعودية لا تنوء بمسؤوليتها على صعيد نقل جثامين الحجاج الإيرانيين الذين قضوا في كارثة منى".

وتابع قائلا، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضبطت نفسها انطلاقا من الأدب الإسلامي وحرمة الأخوة في الدين، مشدداً بأنه لو أرادوا ارتكاب أي اساءة لعشرات الآف الحجاج الإيرانيين في مكة والمدينة أو التنصل عن مسؤولياتهم في نقل جثامين الضحايا فان ردنا سيكون عنيفا وصعبا، وفق تعبيره.