أخبار عاجلة

روحاني: كارثة تدافع الحجاج وقعت نتيجة عدم كفاءة السعودية

طهران/ نبأ- أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن كارثة تدافع الحجاج في منى خلال موسم الحج وقعت نتيجة عدم كفاءة السلطات السعودية وسوء إدارتها وتخبطها، مشدّداً على ضرورة دراسة أسباب التقصير التي أدت إلى الكارثة.

وقال روحاني خلال المؤتمر الوطني "ليوم القرية" في طهران إن "سوء إدارة السلطات السعودية واضحة تماما في كارثة مشعر منى" لافتا إلى أن الحكومة الإيرانية ملتزمةٌ بمسؤوليتها في متابعة حقوق الضحايا الحجاج الإيرانيين وعائلاتهم".

وأضاف روحاني بأن حكومته استطاعت من على منبر الأمم المتحدة أن توصل ما وصفه بنداء مظلومية الشعب الإيراني لمسامع العالم أجمع.

وكانت إيران أقامت مراسم تأبينية لضحايا كارثة مشعر منى في طهران بحضور قائد الثورة السيد علي الخامنئي وكبار المسؤولين الإيرانيين.

هذا وأُقيمت في طهران والمدن الإيرانية الأخرى مراسمُ تشييع وتأبينٌ لعدد من ضحايا كارثة منى وذلك بمشاركة المسؤولين وحشود كبيرة من أبناء الشعب الايراني، في وقتٍ وصلت إلى طهران الدفعة الثانية من جثامين الضحايا الإيرانيين وتضم 114 جثماناً من أصل 465 حاجاً.

بدوره قال رجل الدين البارز الشيخ محمدي ري شهري إن أبعاد هذه الكارثة تتعدى سوء الإدارة السعودية، مثيرا علامات الاستفهام حول إدراتها لموسم الحج.