البرلمان الأوروبي يدعو النظام السعودي إلى وقف تنفيذ حكم الإعدام بحق علي النمر

السعودية / نبأ – إستنكر البرلمان الأوروبي بشدة حكم الإعدام الصادر بحق الشاب علي محمد النمر داعياً إلى وقف تنفيذ عقوبة الإعدام كخطوة أولى نحو إلغائها.
كما عبر البرلمان عن قلقه إزاء ارتفاع أعداد أحكام الإعدام في المملكة هذا العام مقارنة مع عام 2014 بمعدل ينذر بالخطر.
البرلمان وهو أحد السلطات التشريعية في الاتحاد الأوروبي دعا السلطات السعودية، وخاصة الملك سلمان، لوقف تنفيذ الإعدام بحق علي النمر ومنح العفو أو تخفيف العقوبة،مناشدا خدمة العمل الخارجي الأوروبي والدول الأعضاء لنشر جميع الأدوات الدبلوماسية وبذل كل جهد ممكن لوقف التنفيذ على الفور.
وأشار البرلمان الأوروبي إلى أن تعيين المملكة العربية السعودية مؤخرا في رئاسة لجنة الخبراء المستقلين في مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يجب أن يحثها على ضمان معايير احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية في الداخل بما يتفق مع مثل هذا الدور الدولي.
المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان جنبا إلى جنب مع أميركيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ومنظمة البحرين للحقوق والديمقراطية رحبت ببيان البرلمان الأوروبي ودعت السعودية لتنفيذ ما جاء فيه من توصيات على الفور.
وقال أحمد الوادعي مدير مركز البحرين للديمقراطية وحقوق الإنسان إنه وباعتباره سجين رأي سابق تعرض للتعذيب وأجبر على المثول أمام المحكمة يرى ضرورة لاعتماد قرار البرلمان الأوروبي سيما دعوته لإلغاء حكم المحكمة الجنائية المتخصصة والتحقيق في مزاعم تعذيب الشاب علي النمر.