أخبار عاجلة

بريطانيا تنسحب من مناقصة اصلاح السجون السعودية


السعودية/ نبأ- برغم الإختلاف بين تيارين داخل الحكومة البريطانية، نجح في الأخير الفريق المعارض لصفقة إصلاح السجون السعودية، في إلغاء هذه الصفقة.
رئيس الوزراء ديفيد كاميرون إنحاز وفق الصحافة البريطانية إلى وزير العدل بوجه وزيري الداخلية والخارجية، اللذين استمرا في الدفاع عن الصفقة.

إستفاد كاميرون من قضية المسن البريطاني كارل أندريه المحكوم عليه في السعودية ويواجه عقوبة بـ 350 جلدة بعد أن عثر بحوزته على خمر محلي الصنع، والسجن لمدة 12 شهرا صدر في أغسطس من العام الماضي، إلا أنه لا يزال يقبع في سجنه في انتظار تنفيذ عقوبة الجلد، ويقول نجل أندريه إن والده لا يقوى على تحمل الجلد نظراً لوضعه الصحي.

المتحدث باسم الخارجية البريطانيةأشار إلى أن الوزراء وكبار المسؤولين في المملكة المتحدة أثاروا قضية السيد أندريه مع الحكومة السعودية ونحن نسعى بنشاط للإفراج عنه في أقرب وقت ممكن.

صحيفة “الغارديان” البريطانية رأت أن أسباب التوتر المتصاعد بين المملكة العربية وبريطانيا متعددة، وقالت الصحيفة في تقرير لها إن “ملف حقوق الانسان واعتقال مسن بريطاني والحرب في اليمن من اسباب انتقادات لندن للرياض”.

وكتب محرر “الغارديان” لشؤون الشرق الاوسط “إيان بلاد” تحت عنوان “العلاقات البريطانية المضطربة مع السعودية تشهد توترا متصاعدا”، إن العلاقات بين البلدين كانت تشهد أزمات، توازن فيها لندن بين قيمها الديمقراطية ومصالحها الاقتصادية”.

ويعرج “بلاك” على الموقف المعقد سياسيا للملكة بسبب الصراع المعلن مع إيران والحملة العسكرية في اليمن علاوة على التورط في الملف السوري.