أخبار عاجلة

رئيس وزراء قطر السابق يواجه دعوى بتهمة ممارسة التعذيب

قطر / نبأ – يواجه رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم آل ثاني إتهامات موجهة ضده في دعوى مرفوعة أمام المحاكم البريطانية.

وفق ما تنقل صحيفة الغارديان فقد تقدم المولود في بريطانيا فواز العطية بقضية أمام محكمة بريطانية يدعي فيه تعرضه للتعذيب أثناء اعتقاله في قطر بأمر من من حمد بن جاسم.

يضمن العطية بحسب الصحيفة البريطانية دعواه وثائق تشير إلى أنه وفي العام 1997 تقدم رئيس الوزراء القطري بعرض لشراء قطعة أرض مملوكة للمدعي تقع في منطقة الريان غربي العاصمة القطرية الدوحة. رفض العطية عرض آل ثاني، فما كان من الأخير إلا أن أقدم غاضباً ليس على مصادرة أرض العطية فحسب، بل تمت إزاحته بعد ذلك من المنصب الذي يشغله كمتحدث رسمي باسم دولة قطر.

تلى ذلك سيل من المضايقات والتهديدات إنتهت إلى ترحيل العطية قسراً من السعودية إلى قطر حيث احتجز معزولاً عن العالم الخارجي، قبل أن يتم إطلاق سراحه في يونيو من العام 2011.

الغارديان أشارت إلى أن المتحدث باسم الخارجية البريطانية رفض التعليق على قضية الدعوى ضد حمد بن جاسم، إلا أن الصحيفة رجحت إستخدام آل ثاني حصانته الدبلوماسية لوقف الإجراءات القضائية ضده، لاحتفاظه باسم مسجل على القائمة الدبلوماسية لوزارة الخارجية البريطانية يحمل صفة “مستشار برتبة وزير” في السفارة القطرية بالعاصمة لندن.