أخبار عاجلة

تصعيد جديد بين طهران والرياض.. على ضفاف إقليم ساخن

السعودية / نبأ – السعودية ليست مؤهلة للحديث عن دور إيران في المنطقة… بهذه اللهجة ردت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم على تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمره الصحفي الأخير المشترك مع وزير الخارجية الألماني.

تصريحات الجبير التصعيدية تجاه إيران ووصفه طهران بالمحتل لسوريا، دفعت الجمهورية الإسلامية للرد على لسان أفخم التي عرفت بدبلوماسيتها، بتصريحات من العيار نفسه. أفخم اعتبرت أن المملكة السعودية تعمل على زعزعة الإستقرار في المنطقة وقالت إن وزير الخارجية السعودي الذي انتهجت بلاده توجهاً عسكرياً وعززت التطرف في الصراعات الإقليمية، ليس مؤهلاً للحديث عن دور إيران في المنطقة.

التصعيد السعودي الجديد يقرأ فيه متابعون حالة إرباك وانزعاج سعودي عالي المستوى، بعد صدمة التدخل الروسي المباشر في سوريا. تدخل ترى فيه الرياض صفعة مؤلمة تخلط الأوراق وتعيد ما حاولت رسمه في الآونة الأخيرة إلى المربع الأول.

مع بدء النظام السعودي إحتساب خسائره من قلب الطاولة في سوريا، تضطر الرياض إلى رفع الصوت، والتصعيد رفضاً للأمر الواقع الذي ترسمه الطائرات الروسية، والذي ترى أنه يصب في مصلحة طهران بالدرجة الأولى، ويؤسس على خسائر متلاحقة قد لا تتوقف في الميدان السوري.

البعض يرى في التصعيد السياسي السعودي انعكاس العجز عن مواجهة هذه التطوراتن في حين يترقب آخرون ترجمة هذا التصعيد في ساحات أخرى في مقدمها اليمن.