أخبار عاجلة

علماء البحرين: غضب شعبي محتمل إزاء انتهاك حرمة عاشوراء

البحرين / نبأ – بعد تعرض ما لا يقلّ عن 9 بلدات بحرينية يوم الثلثاء لاعتداء من القوات البحرينية باستهدافهم المظاهر العاشورائية.

استنكر علماء البحرين اعتداء القوات على شعائر عاشوراء، معتبرين ذلك تعديا سافرا على الحريات الدينية المكفولة دستوريا.

وقال العلماء في بيان حمل عنوان “الشعائر الحسينية خطر أحمر بأن “أي انتهاك أو تعدي على الشعائر الحسينية والعاشورائية هو مواجهة خطيرة و استفزازاً واضحاً للجماهير الحسينيّة ولعموم أبناء الطائفة الشيعيّة الكريمة”.

وقال إن “على السلطة أن تعي أنّ مثل هذه الممارسات الاستفزازيّة تجاه الشعائر الحسينيّة والممارسات العاشورائية لا تخدم الأمن والاستقرار في البلد.

ميدانيا، قال شهود عيان أن صدامات وقعت في عدة قرى في البحرين ليل الثلاثاء الأربعاء بعد أن أقدمت قوات الأمن على نزع لافتات خاصة بموسم عاشوراء.

وذكر شهود عيان أن الصدامات تسببت بوقوع إصابات إثر اطلاق الشرطة لأعيرة من بندقيات الخرطوش الخاصة بصيد الطيور والتي تستخدمها قوات الأمن البحرينية عموما في قمع التظاهرات.

بدوره أوضح رئيس الأمن العام اللواء طارق الحسن في البيان أن قوات الشرطة قامت باتخاذ الإجراءات القانونية المقررة تجاه عدد من المخالفات بقرى ومناطق المحافظة الشمالية، وتصدت في تلك الأثناء وبموجب الضوابط القانونية لمجموعات تخريبية عمدت إلى مهاجمة قوات الشرطة بقنابل المولوتوف، على حد زعمه.

من جانبه قال المسؤول الاعلامي في منتدى البحرين لحقوق الانسان باقر درويش إنّ ما قامت به السلطة من تجاوزات وتعديات يعبر عن فشلها في إدارة التنوع الطائفي والمذهبي في البحرين.

وتابع درويش انه لا يصح أن تبقى السلطة تمارس مثل هذه السلوكيات التي تعبر عن حالة عداء تجاه واقع الحريات الدينية، وتجاه جماعة انسانية محددة في البحرين. وقال المسؤول الاعلامي في منتدى البحرين بأن السلطة فشلت في تطبيق التوصية رقم 93 التي قدمتها كندا في سنة 2012.