أخبار عاجلة

رئيس الشورى الإيراني ينتقد السياسات السعودية الفاشلة في المنطقة

إيران / نبأ – وجّه رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني سلسلة انتقادات للسياسات السعودية في المنطقة، واصفاً اياها بالخاطئة.
وفي كلمة القاها خلال اجتماع لمجلس الشورى، اعتبر لاريجاني ان تصريحات المسؤولين السعوديين ضد بلاده خارجة عن العرف الدبلوماسي الطبيعي، مرجعا السبب في ذلك الى النتائج السلبية التي حصدوها اثر سياساتهم الخاطئة بالمنطقة.
وتحدث لاريجاني عن سوريا حيث تدعم السعودية المقاتلين التابعين لها ورغم ذلك لم يحقق السعوديون شيئا سوى الاضرار بالاقتصاد السوري، ثم خاضوا مغامرة اليمن وشنوا عدوانا غادرا عليه، بحسب لاريجاني، الذي قال إن السعوديين وبعد ثمانية اشهر لم يحصدوا شيئا في اليمن ولم يفلحوا في المجيء بمن وصفهم بأذناب السعودية الى سدة الحكم على حد تعبيره.
لاريجاني تطرق الى حادثة منى متسائلا حول السبب الذي دفع بسلطات الرياض الى اخفاء عدد الضحايا والاحتفاظ بجثثهم في ظروف سيئة، مشددا على ان هذه الامور دليل على ان الحكومة السعودية تعاني من ارباك سياسي في ادارة الحكم، واضاف ان حكام الرياض يتواصلون مع الدول الكبرى ويتحدثون معها بكلام غير صحيح يبعث على السخرية منهم.
لاريجاني دعا ال سعود الى ادراك حقيقة انهم ليسوا دولة متقدمة، لا في الافكار ولا في ادارة الحكم ولا في تقديم تفسير قوي عن الدين، مشيرا الى ان نفوذ الدول لا يأتي عبر المال فقط، فهناك عوامل اخرى كالجاذبية الفكرية والنظرية لاسلوب ادارة الدولة، ودعا السعوديين الى الاتعاظ وعدم التصرف بما يؤدي الى تفرقة المسلمين وخدمة الإسرائيليين، بحسب لاريجاني.