أخبار عاجلة

تقدّم الجيش السوري في حلب.. ومساعدات قطرية للمسلحين

سوريا / نبأ – تقدّم الجيش السوري والقوات الشعبية المساندة في ريف حلب، واستطاع تحرير نحو 250 كيلو مترا وأكثر من 50 منطقة وتلة استراتيجية في ريف حلب الجنوبي.

وأظهرت مشاهد فيديو حصلت عليها قناة “نبأ” المعارك التي يخوضها الجيش السوري والقوات المساندة في مواجهة الجماعات المسلحة في ريف حلب، وسط تأكيد من الجنود على الاستمرار في المعارك حتى اقتلاع الإرهابيين من البلاد.

وقد عاد عدد من الأهالي إلى بلداتهم المحرّرة معبّرين عن دعمهم للجيش في مواجهة الإرهاب.

وقد كشفت المشاهد أيضاً حجم الدعم الخليجيّ، وخاصة السعودي والقطري للجماعات المسلحة في سوريا.

إلى ذلك كشف تقرير نشرته وكالة “رويترز” للأنباء الجمعه (6 نوفمبر 2015) عن “تكثيف” السعودية دعمها للجماعات المسلحة في سوريا مؤخرا.

ووفقا للتقرير فإن المكاسب التي حققتها القوات الحكومية السورية مؤخرا دفعت بالسعودية إلى “تكثيف” دعمها العسكري للجماعات المسلحة. وأوضح التقرير أن السعودية زوّدت الفصائل المسلحة بصوارخ “تاو” المضادّة للدبّابات.

ونقلت الوكالة عن مصدر مطلع قوله “إن دعم المملكة السعودية للمعارضة لم يتوقف ولكنه اشتد اليوم بشكل غير مسبوق”. فيما قال مصدر آخر للوكالة “إن السعودية في حالة من الجنون المتصاعد إلى أقصى درجة”.

وكان وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، صرّح أواخر الشهر الماضي بأن الدعم السعودي للمسلحين “سيتصاعد” في سوريا بعد التدخل الروسي فيها، وذلك عبر تزويدهم بأسلحة “أكثر فتكا”.

وكانت وكالة رويترز ذكرت في 31 أكتوبر الماضي أن “وكالة المخابرات المركزية، بالتعاون مع المملكة السعودية وقطر، سعت سرّا في الآونة الأخيرة إلى تزويد عدد من الجماعات المتمردة بأسلحة بما في ذلك الصواريخ المضادة للدبابات”.