أخبار عاجلة

إنصاف حيدر تجدد المطالبة بالإفراج عن زوجها

السعودية / نبأ – ناشدت إنصاف حيدر زوجة المدون السعودي رائف بدوي الملك سلمان بالإفراج عن زوجها المدون رائف بدوي، وذلك في مقابلة صحفية حصرية أجرتها معها قناة dw، أثناء تواجدها في برلين لتسليم جائزة الشجاعة الصحفية للصحافي المغربي علي أنوزلا..
كما دعت رئيس الوزراء الكندي، «جاستن ترودو»، إلى التدخل لدى الملك السعودي وولي العهد محمد بن نايف وولي ولي العهد محمد بن سلمان بشكل مباشر لإطلاق سراح رائف.
وأعربت زوجة المدون السعودي الذي يواجه حكما بالسجن والجلد بعد إدانته بتهم مزعومة بالإساءة إلى الإسلام، عن شعورها بالقلق بشأن حالته الصحية.
وأدين بدوي البالغ من العمر 31 عاما، بتهمة نشر مواد مسيئة للاسلام على مدونة إلكترونية قام بتأسيسها، وتم اعتقاله قبل أكثر من ثلاثة أعوام وحكم عليه بالسجن عشر سنوات بالإضافة إلى الجلد ألف جلدة.
وقد تواردت ردود أفعال محلية دولية كثيرة خلال الايام الماضية، حيث قال مراقبون إن أضواء العالم كله مسلطة الآن على المملكة السعودية. فإذا تجاهلت هذه السلطات الانتقادات الواسعة واستمرت في سجن رائف بدوي، فإن السعودية ستظهر بذلك ازدراءً للقانون الدولي وتجاهلاً للرأي العام العالمي.
وكانت الولايات المتحدة دعت السعودية إلى إلغاء العقوبة ضد بدوي، في حين وصف الاتحاد الاوروبي الحكم بأنه غير مقبول ومناف للكرامة البشرية، بينما حذرت منظمة العفو الدولية من مغبة استئناف تنفيذ العقوبة.
وتلقى المدون السعودي الدفعة الأولى من عقوبة الجلد المقدرة بـ 50 جلدة في يناير الماضي، وتأجل تنفيذ الدفعات اللاحقة من العقوبة إثر موجة استنكار من منظمات حقوقية وحكومات غربية.