أخبار عاجلة

أرامكو تأمل تعافي الأسعار في 2016. وتوتاتل غير متفائلة

 

أرامكو تأمل تعافي الأسعار في 2016. وتوتاتل غير متفائلة

أرامكو تأمل تعافي الأسعار في 2016. وتوتاتل غير متفائلة

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, December 7, 2015

السعودية / نبأ – بقي سعر برميل النفط تحت الاربعين دولارا للبرميل الاثنين بعد ان قررت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك عدم خفض مستويات انتاجها، فيما ينتظر المتعاملون في البورصات نتائج الاجتماع الذي سيعقده الاحتياطي الاميركي الاسبوع المقبل.
ويفوق انتاج منظمة اوبك التي تضخ اكثر من ثلث نفط العالم حاليا، الهدف الرسمي المحدد لها، وهو ثلاثون مليون برميل يوميا، رغم التخمة في امدادات النفط التي ادت الى انخفاض الاسعار.
ويترقب المتعاملون في السوق قرار الاحتياطي الفدرالي الاميركي حول رفع اسعار الفائدة هذا الشهر.
وفي حال رفع البنك الفائدة، سيؤدي ذلك الى تقوية الدولار الاميركي، ما يعني ان سعر النفط سيصبح اعلى بالنسبة للعملات الاضعف ما سيقلل الطلب ويؤدي كذلك الى انخفاض الاسعار.
وصرح الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية العملاقة للنفط باتريك بويان للصحافيين على هامش المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول المنعقد في الدوحة أنه يستبعد ارتفاع الأسعار العام المقبل. متوقعا ارتفاع الإنتاج مقارنة مع الطلب.
واشار الى انه لم يفاجأ بقرار اوبك الاسبوع الماضي رفض خفض مستويات انتاجها، مضيفا انه يتوقع انخفاض امدادات الدول غير الاعضاء في اوبك العام المقبل.
واضاف بويان ان شركة توتال وضعت ميزانية تتناسب مع الانخفاض المتواصل في اسعار النفط، مستبعدا الاستغناء عن اي موظفين في الشركة في المستقبل القريب.
واضاف أن الرد المناسب الذي تعمل على تحقيقه توتال هو عدم تكبد خسائر حتى لو بلغ سعر البرميل 60 دولارا في العام 2017.
وقال “امدادات الدول غير الاعضاء في اوبك ستنخفض لان الامدادات الاميركية ستنخفض ابتداء من منتصف العام المقبل. وابتداء من منتصف 2016 سنشهد انخفاضا في الانتاج الاميركي”.
وبويان هو من الشخصيات البارزة في قطاع النفط التي تشارك في مؤتمر الدوحة الذي يحضره كذلك الرئيس التنفيذي لشركة شل بن فان بوردن والرئيس والمدير التنفيذي لشركة ارامكو السعودية امين ناصر.