أخبار عاجلة

روسيا تتهم السعودية بزعزعة استقرار سوق النفط

 

روسيا تتهم السعودية بزعزعة استقرار سوق النفطالسعودية / نبأ – يراهن المضاربون في أسواق النفط على استمرار هبوط أسعار النفط، حيث سجل مزيج برنت في بداية هذا الأسبوع أدنى مستوى له في احد عشر عاما، مع تواصل الضغط على السوق نتيجة زيادة إمدادات النفط.بدوره قال وزير الطاقة الروسي، الكسندر نوفاك إن السعودية تسببت في زعزعة استقرار سوق النفط من خلال زيادة إنتاجها. بحسب ما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية للأنباء. وأضاف نوفاك إن السعودية رفعت إنتاجها هذا العام بواقع 1.5 مليون برميل يوميا، مما تسبب فعليا في زعزعة استقرار الوضع في السوق.ويرى محللون أن السعودية تعمدت رفع الإنتاج من أجل توجيه ضربة اقتصادية لروسيا وإيران على خلفية الخلاف في الملفات الإقليمية، وخاصة في الملف السوري.وقبل عام من الآن، جعل وزير النفط السعودي علي النعيمي الأمر واضحا حينما قال إنه لا يهتم كثيرا بما يحدث لروسيا في حال فشلت الدول المنتجة للنفط في التعاون مع منظمة أوبك، التي تهيمن عليها السعودية، للحفاظ على ارتفاع الأسعار عن طريق تقييد الإنتاج. وهبطت أسعار النفط بنحو 70% في الأشهر الثمانية عشر الماضية وهو ما يرجع في الأساس إلى وفرة المعروض وتباطؤ الاقتصاد الصيني.نائب رئيس الحكومة الروسية اركادي دفوركوفيتش أعلن الاثنين أن بلاده ستلجأ إلى تخفيض إنتاج النفط في حال استمرار انخفاض أسعاره.وتوقع دفوركوفيتش في تصريح نقلته وكالة أنباء "انترفاكس" انخفاض أسعار النفط مستقبلاً إلى خمسة وعشرين أو ثلاثين دولارا للبرميل الواحد موضحاً أن تقليص إنتاج النفط سيجري في كافة أنحاء العالم مما سيشكل عاملا ضاغطا على أسعاره وبالتالي ارتفاعه.يُذكر أن روسيا تصدر حاليا نحو أحد عشر مليون برميل نفط يومياً.وكان الرئيس التنفيذي لشركة «لوك أويل» النفطية الروسية قال في مطلع الشهر الجاري إنه يوجد احتمال ضئيل للغاية لأن تخفض روسيا إنتاجها من النفط، مضيفا أنه يهدف إلى الحفاظ على الإنتاج في ثاني أكبر منتج للخام في البلاد.

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, December 28, 2015

السعودية / نبأ – يراهن المضاربون في أسواق النفط على استمرار هبوط أسعار النفط، حيث سجل مزيج برنت في بداية هذا الأسبوع أدنى مستوى له في احد عشر عاما، مع تواصل الضغط على السوق نتيجة زيادة إمدادات النفط.
بدوره قال وزير الطاقة الروسي، الكسندر نوفاك إن السعودية تسببت في زعزعة استقرار سوق النفط من خلال زيادة إنتاجها. بحسب ما نقلت وكالة أنباء تاس الروسية للأنباء.
وأضاف نوفاك إن السعودية رفعت إنتاجها هذا العام بواقع 1.5 مليون برميل يوميا، مما تسبب فعليا في زعزعة استقرار الوضع في السوق.
ويرى محللون أن السعودية تعمدت رفع الإنتاج من أجل توجيه ضربة اقتصادية لروسيا وإيران على خلفية الخلاف في الملفات الإقليمية، وخاصة في الملف السوري.
وقبل عام من الآن، جعل وزير النفط السعودي علي النعيمي الأمر واضحا حينما قال إنه لا يهتم كثيرا بما يحدث لروسيا في حال فشلت الدول المنتجة للنفط في التعاون مع منظمة أوبك، التي تهيمن عليها السعودية، للحفاظ على ارتفاع الأسعار عن طريق تقييد الإنتاج.
وهبطت أسعار النفط بنحو 70% في الأشهر الثمانية عشر الماضية وهو ما يرجع في الأساس إلى وفرة المعروض وتباطؤ الاقتصاد الصيني.
نائب رئيس الحكومة الروسية اركادي دفوركوفيتش أعلن الاثنين أن بلاده ستلجأ إلى تخفيض إنتاج النفط في حال استمرار انخفاض أسعاره.
وتوقع دفوركوفيتش في تصريح نقلته وكالة أنباء “انترفاكس” انخفاض أسعار النفط مستقبلاً إلى خمسة وعشرين أو ثلاثين دولارا للبرميل الواحد موضحاً أن تقليص إنتاج النفط سيجري في كافة أنحاء العالم مما سيشكل عاملا ضاغطا على أسعاره وبالتالي ارتفاعه.
يُذكر أن روسيا تصدر حاليا نحو أحد عشر مليون برميل نفط يومياً.
وكان الرئيس التنفيذي لشركة «لوك أويل» النفطية الروسية قال في مطلع الشهر الجاري إنه يوجد احتمال ضئيل للغاية لأن تخفض روسيا إنتاجها من النفط، مضيفا أنه يهدف إلى الحفاظ على الإنتاج في ثاني أكبر منتج للخام في البلاد.