أخبار عاجلة

أردوغان يصل الرياض ويلتقي سلمان: سوريا واليمن أبرز الملفات

 

أردوغان يصل الرياض ويلتقي سلمان: سوريا واليمن أبرز الملفاتhttp://nabaatv.net/archives/60493تركيا / نبأ – وصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء إلى السعودية، في زيارة يبحث خلالها مع المسؤولين ملفات المنطقة خصوصا سوريا واليمن.وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن مسؤوليين سعوديين، أبرزهم وزير الخارجية عادل الجبير كانوا في استقبال أردوغان في المطار.ومن المقرر ان يلتقي اردوغان في الزيارة التي تستمر يومين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب ما افادت الرئاسة التركية التي اشارت الى ان البحث يشمل العلاقات الثنائية والمواضيع الاقليمية.ونقلت وكالة انباء "الاناضول" التركية ان الزيارة "تأتي في اطار تبادل وجهات النظر" حول سلسلة من "الاحداث والمتغيرات الجيوسياسية السريعة التي تمر بها المنطقة".واوضحت انه "على رأس الملفات التي سيناقشها قادة البلدين، الاحداث في اليمن" حيث تقود السعودية منذ مارس، عدواناً عسكرياً.كما سيتطرق الجانبان، بحسب "الاناضول"، الى "تطابق رؤية البلدين في حتمية رحيل نظام الرئيس (السوري) بشار الاسد، والتأكيد على الحل السياسي للقضية، مع المحافظة على سيادة ووحدة التراب السوري (…) وتحفظهما على التدخل الروسي المباشر الى جانب نظام الاسد".وتأتي زيارة أردوغان بعد أقل من اسبوعين على إعلان السعودية تشكيل تحالف عسكري اسلامي من أربعة وثلاثين دولة بهدف محاربة "الارهاب".وهي المرة الثالثة التي يزور فيها اردوغان السعودية هذه السنة، علما ان الزيارة الاولى في يناير كانت للمشاركة في تشييع العاهل الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز، وقد تلتها زيارة مطلع مارس.وهناك ملفات عالقة بين الرياض وأنقرة، وخاصة في ملف جماعة الإخوان المسلمين، حيث تناهض تركيا حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حين تدعمه الرياض بقوّة. وخلافاً للرياض، فإنّ تركيا تبني علاقة وطيدة مع دولة قطر، التي تتفق مع أنقرة في تبني الأيدلوجية الإخوانية والخلاف مع مصر، إضافة إلى التوافق في الملف السوري، وهو نقطة اتفاق مشتركة مع المملكة السعودية.

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, December 29, 2015

تركيا / نبأ – وصل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء إلى السعودية، في زيارة يبحث خلالها مع المسؤولين ملفات المنطقة خصوصا سوريا واليمن.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن مسؤوليين سعوديين، أبرزهم وزير الخارجية عادل الجبير كانوا في استقبال أردوغان في المطار.
ومن المقرر ان يلتقي اردوغان في الزيارة التي تستمر يومين، الملك سلمان بن عبد العزيز، بحسب ما افادت الرئاسة التركية التي اشارت الى ان البحث يشمل العلاقات الثنائية والمواضيع الاقليمية.
ونقلت وكالة انباء “الاناضول” التركية ان الزيارة “تأتي في اطار تبادل وجهات النظر” حول سلسلة من “الاحداث والمتغيرات الجيوسياسية السريعة التي تمر بها المنطقة”.
واوضحت انه “على رأس الملفات التي سيناقشها قادة البلدين، الاحداث في اليمن” حيث تقود السعودية منذ مارس، عدواناً عسكرياً.
كما سيتطرق الجانبان، بحسب “الاناضول”، الى “تطابق رؤية البلدين في حتمية رحيل نظام الرئيس (السوري) بشار الاسد، والتأكيد على الحل السياسي للقضية، مع المحافظة على سيادة ووحدة التراب السوري (…) وتحفظهما على التدخل الروسي المباشر الى جانب نظام الاسد”.
وتأتي زيارة أردوغان بعد أقل من اسبوعين على إعلان السعودية تشكيل تحالف عسكري اسلامي من أربعة وثلاثين دولة بهدف محاربة “الارهاب”.
وهي المرة الثالثة التي يزور فيها اردوغان السعودية هذه السنة، علما ان الزيارة الاولى في يناير كانت للمشاركة في تشييع العاهل الراحل الملك عبدالله بن عبد العزيز، وقد تلتها زيارة مطلع مارس.
وهناك ملفات عالقة بين الرياض وأنقرة، وخاصة في ملف جماعة الإخوان المسلمين، حيث تناهض تركيا حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي، في حين تدعمه الرياض بقوّة.
وخلافاً للرياض، فإنّ تركيا تبني علاقة وطيدة مع دولة قطر، التي تتفق مع أنقرة في تبني الأيدلوجية الإخوانية والخلاف مع مصر، إضافة إلى التوافق في الملف السوري، وهو نقطة اتفاق مشتركة مع المملكة السعودية.