أخبار عاجلة

المحادثات مع واشنطن حول صفقة سفن حربية مستمرة رغم الرفض السعودي

 

المحادثات مع واشنطن حول صفقة سفن حربية مستمرة رغم الرفض السعودي

المحادثات مع واشنطن حول صفقة سفن حربية مستمرة رغم الرفض السعودي

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Wednesday, January 13, 2016

السعودية/ نبأ- رغم المطالبات الدولية بوقف الدعم العسكري للسعودية بسبب إنتهاكاتها لحقوق الإنسان، تستمر المحادثات بين المملكة والولايات المتحدة لبيع 4 سفن حربية ومعدات أخرى.

مصادر مطلعة أشارت إلى أن الرياض التي تواجه إنخفاض أسعار النفط رفضت أوليا العرض الذي قدم لها شراء سفن من إنتاج شركة لوكهيد مارتن، بسبب سعرها والإطار الزمني للتسليم.

وكانت الحكومة الأمريكية قد وافقت في أكتوبر الماضي على أن تبيع للسعودية ما يصل إلى أربع سفن حربية متعددة المهام تصل قيمتها إلى 4.3 مليارات دولار بالإضافة إلى التدريب والأعمال الهندسية والدعم اللوجستي المصاحب لها والتي سترفع قيمة الصفقة إلى ما يصل لنحو 11.25 مليار دولار.

وتعتمد السفن الأربع على نموذج سفن القتال الساحلية الفولاذية أحادية البدن التي تقوم لوكهيد ببنائها لصالح البحرية بالتعاون مع شركة فينكانتيري الإيطالية.

مسؤولون أميركيون عبروا عن ثقتهم في أنه سيتم التوصل إلى اتفاق في نهاية المطاف رغم الرفض المبدئي وتوقعوا أن يستغرق التفاوض على بعض مبيعات السلاح سنوات.

وإستبعد المسؤولون أن يرتبط الرفض السعودي للعرض الأولي باشتعال التوترات مع إيران أو بمذكرة تفاهم قدمها وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر يطلب من البحرية بأن تقلل مشترياتها من برنامج سفن القتال الساحلية ومن الفرقاطات المزودة بأسلحة أثقل إلى 40 سفينة بدلا من 52 سفينة.

والصفقة جزء من عملية تحديث أوسع للأسطول الشرقي للمملكة وستحل السفن الجديدة محل سفن أقدم أمريكية الصنع..

وتعد هذه الصفقة أول اتفاق لتصدير سفن بحرية منتجة حديثا في الولايات المتحدة منذ سنوات. وستسمح للجيش الأمريكي بالعمل بسهولة أكبر مع جيوش دول مجلس التعاون الخليجي.