أخبار عاجلة

أمير الكويت يدعو للابتعاد عن التمييز الطائفي بشأن قضية العبدلي

أمير الكويت يدعو للابتعاد عن التمييز الطائفي على خلفية السجال …

أمير الكويت يدعو للابتعاد عن التمييز الطائفي على خلفية السجال في قضية العبدلي

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, January 22, 2016

الكويت/ نبأ ـ ما زالت قضية الحكم على أفراد ما عرف باسم “خلية العبدلي” تتفاعل في الكويت.

أمير البلاد صباح الأحمد الصباح، رفض كل الكلام الطائفي الذي تمّ ترويجه في الآونة الأخيرة على خلفية هذه القضية، داعياً إلى الابتعاد عن الحديث الطائفي وتقسيم الناس بحسب مذاهبهم.

كلام أمير الكويت أتى خلال لقاءه رؤساء تحرير الصحف المحلية، حيث دعا الإعلاميين الى الابتعاد عن التمييز الطائفي. وحول القضية ومحاولات ربطها بالجمهورية الاسلامية في إيران، أكدّ الصباح أن ما حدث في هذا الشأن لم تكن له أية ردود فعل في طهران، ولم يدل مسؤولوها بأي تصريحات، كما لم تتناوله أي صحيفة لديهم.

وـشار أمير الكويت إلى أن وزارة الخارجية الايرانية لم تتطرق إلى هذا الموضوع إلا منذ يومين خلال مؤتمر صحافي، حيث نفت الوزارة علاقة إيران بالخلية.

الشيخ صباح وصف ردود الأفعال حول الاحكام بالقوية، مشيراً إلى مقاطعة بعض النواب حضور جلسة مجلس الأمة. وبينما قال الصباح إنه يكن لهؤلاء كل الاحترام والتقدير، كشف عن طلباتهم مقابلته، ناقلاً عنهم أن المقاطعة جاءت تأثراً بحيثيات الحكم، لأنهم ظنوا أن في بعضها اتهاماً لهم، ولهذا دعا الصباح إلى الابتعاد عن أي إساءة أو كلمة تسيء لفئات معينة.

من جهة ثانية، طالبت منظمة “هيومن رايتس ووتش” السلطات الكويتية بإسقاط أحكام الإعدام الصادرة بحق المتهمين في القضية الكويتي حسن حاجية والإيراني عبد الرضا دهقاني، واعتبر نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط بالمنظمة جو ستورك، أن إصدار حكم إعدام، لا سيما بعد إجراءات شابتها عيوب، هي “طريقة سيئة تفتتح بها السلطات الكويتية العام الجديد”، داعياً إياها إلى “تخفيف الأحكام بشكل فوري”.