جنيف: نووي طهران على طاولة المحادثات الأمريكية- الإيرانية من جديد

إيران/ نبأ- عقد مسؤولون أميركيون وإيرانيون، اليوم الخميس، جولة محادثات نووية جديدة في جنيف، حيث يسعى الجانبان لإيجاد حل للملف النووي الإيراني، عقب اتفاق على تمديد مهلة المفاوضات حتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها إن بيل بيرنز -نائب وزير الخارجية الأميركي- سيترأس الوفد الذي سيضم وكيلة وزارة الخارجية ويندي شيرمان، وجاك سوليفان مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس جوزيف بايدن.

وأوضح البيان أن "هذه المشاورات الثنائية ستجرى في إطار المفاوضات النووية خمسة زائد واحد والتي تترأسها مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي  كاثرين آشتون.

يشار إلى أن بيرنز ترأس في السابق محادثات سرية بين إيران والولايات المتحدة ساعدت في التوصل إلى اتفاق نووي مؤقت مع طهران في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وتأتي هذه المحادثات عقب اتفاق إيران والدول الكبرى في 18 يوليو الماضي على تمديد مهلة المفاوضات للتوصل لاتفاق نهائي بشأن البرنامج النووي الإيراني حتى 24 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، بسبب ما وصف ببعض الخلافات بين الطرفين.

يذكر أن الدول الست تسعى من خلال المفاوضات الجارية  أن توافق إيران على تقليص نطاق برنامجها النووي إلى حد كبير لعشر سنوات على الأقل -حسب واشنطن- وأن توافق على عمليات تفتيش أكثر دقة للأمم المتحدة، مقابل رفع العقوبات الدولية عن الاقتصاد الإيراني.