أخبار عاجلة
ندوة "القمة السعودية الأميركية" التي عقدت يوم السبت 5 مارس/آذار 2016م في واشنطن

ندوة في العاصمة الأميركية تتناول انتهاكات السعودية وعدوانها على اليمن

ندوة في العاصمة الأميركية تتناول انتهاكات السعودية وعدوانها عل…

ندوة في العاصمة الأميركية تتناول انتهاكات السعودية وعدوانها على اليمن

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Sunday, March 6, 2016

الولايات المتحدة/ نبأ – حرب السعودية على اليمن وانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة كانت حاضرة في واشنطن.

العاصمة الأميركية واشنطن استضافت مؤتمرا حمل عنوان القمة السعودية الأميركية، وافتتح يومه الأول السبت الماضي بمشاركة من نشطاء وباحثين.

القمة أبرزت الانتهاكات السعودية داخليا وخارجيا وعلاقات المملكة مع أميركا وحربها على اليمن.

تقول فيليس بيليس من “معهد الدراسات السياسية” في واشنطن أن السعودية تنشط في شراء الأسلحة ولكنها لا تعرف كيف تستحدمها.

يقول ناشط آخر في مداخلته أن الفوضى التي تشهدها المنطقة هي نتيجة نوبة غضب سعودية.

الكاتب والناشط دايفيد سوانسون تحدث عن العلاقات الأميركية السعودية التي تتغاضى فيها أميركا عن انتهاكات المملكة حفاظا على مصالحها السياسية معها. يشير إلى أن إدارة الرئيس أوباما حصلت على 195 بليون دولار من صفقات بيع الأسلحة، فيما أشار المدون والناشط السياسي رائد جرار إلى تواطؤ الولايات المتحدة في انتهاكات حقوق الإنسان التي تقوم بها إسرائيل والسعودية. وخلال مناقشة العلاقات السعودية الأميركية دعا نشطاء إلى وقف بيع الأسلحة للسعودية.

الناشط السياسي البحريني مطر مطر روى قصص التعذيب والاضطهاد من قبل النظام في البحرين كما تحدث عن تأثير السعودية على النظام البحريني وضرورة تحقيق استقلال البحرين عن السعودية.

الناشطة الحقوقية ديانا فاليري أشارت في مداخلتها إلى أن السعودية دمرت بلدا فقيرا كاليمن بينما العالم كله يغض النظر عن هذه الحرب.

ايديولوجيا المملكة حضرت في جلسات النقاش أيضا. محمد النمر ابن الشهيد الشيخ نمر باقر النمر أشار إلى أن كلا من السعودية و”داعش” يستندان على الفكر الوهابي.

يقول ناشطون مشاركون أن الهدف من تغيير النظام هو تغيير السلوك العنيف لهذه الدول. فبمجرد إطلاق العنان للتسامح مع انتهاكات حقوق الإنسان ستمضي هذه الدول بممارساتها القمعية واستخدام العنف في أي مكان. في نهاية المطاف الحرية هي المثال الأعلى المنشود.