أخبار عاجلة
"شارع نمر النمر في طهران، صورة للعلاقات الإيرانية السعودية المتعثرة"، عنوان مقال الكاتب البريطاني أيان بلاك في صحيفة "الغارديان"

“الغارديان”: لا تطبيع للعلاقات الإيرانية السعودية في المدى المنظور

"الغارديان": لا تطبيع للعلاقات الإيرانية السعودية في المدى الم…

"الغارديان": لا تطبيع للعلاقات الإيرانية السعودية في المدى المنظور

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Monday, March 7, 2016

السعودية/ نبأ – الصراع السعودي الإيراني الذي وصل ذورته مع قطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، لا يبدو أنه في طور الوصول الى حالة من التطبيع والهدوء، بحسب ما جاء في تقرير إيان بلاك محرر شؤون الشرق الأوسط في صحيفة “الغارديان” البريطانية.

التقرير الذي حمل عنوان شارع نمر النمر في طهران، صورة للعلاقات الإيرانية السعودية المتعثرة، اعتبر ان ما جرى بعد اعدام الشيخ النمر، من هجوم على السفارة السعودية في طهران، كان بمثابة القشة الأخيرة في مسار العلاقة المتوترة بين البلدين منذ الثورة الإسلامية العام 1991م.

وخلال السنوات الماضية، شعر السعوديون بأن ايران تكسب وهم يحسرون، والرياض تلعب لعبة ردة فعل الشخص الغاضب بحسب ما نقل التقرير عن مستشار ايراني كبير لم يسمّه.

وبينما يزداد النفوذ الايراني في المنطقة، فلا تجد السعودية لديها أي شيء سوى المال، والاعتماد على الولايات المتحدة وهو الامر الذي يزدريه الايرانيون.

وقد ارتفع منسوب التوتر في العلاقات بين البلدين مع بدء العدوان السعودي على اليمن، كما تزايدت حدته بعد كارثة منى ومقتل اكثر من اربعمئة حاج في ايراني في مكة المكرمة.

يعتبر التقرير أن الايرانيين يستمتعون بقلق السعوديين، كما يقومون بتشبيه الملك سلمان بزعيم تنظيم الدولة “داعش” أبو بكر البغدادي. في المقابل، يقوم رجال الدين الوهابيون بشتم الشيعة ونعتهم بالرافضة.

ومع اعلان السعودية بدءها محاكمة 32 شخصا بتهمة التجسس لصالح ايران، وبالنظر الى تاريخ العلاقات المليء بالخلافات بين البلدين، وصولا الى تسمية الشارع المقابل للسفارة السعودية في طهران باسم الشهيد النمر، فإن التوتر بين البلدين لن يتراجع في المدى المنظر، رغم وجود دول كسلطنة عمان والدوحة اضافة الى الصين وروسيا من الممكن ان تعملا على تضييق الفجوة بين الجانبين، يختم إيان بلاك تقريره.