أخبار عاجلة

اعتقال مواطن كويتي بتهم بث فيديوهات “مسيئة” لحكام خليجيين

اعتقال مواطن كويتي بتهم بث فيديوهات مسيئة لحكام خليجيين

اعتقال مواطن كويتي بتهم بث فيديوهات مسيئة لحكام خليجيين

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, April 1, 2016

الكويت/ نبأ – بتهمة “نشر مقاطع فيديو مسيئة وتعليقات ساخرة” تخص زعماء خليجيين، ألقت وزارة الداخلية الكويتية القبض على سالم عبدالله الدوسري.

ويقول بيان الداخلية الكويتية إن الدوسري الذي كان يقيم في بريطانيا والمولود عام 1975م، لم يراعِ الأعراف والتقاليد والعادات وتطاول على قادة ورموز الحكم في دول مجلس التعاون الخليجي.

ومن دون أن توضح أي تفاصيل حول المواد التي نشرها اتهمت الداخلية الدوسري بأنه حرض بشكل سافر على العصيان وإثارة البلبلة وغير ذلك من ازدراء لإحدى الطوائف الدينية.

اعتقال الدوسري يزيد المشهد الحقوقي سوءاً بحسب ما يقول نشطاء يقولون إن مساحة حرية التعبير في دول مجلس التعاون الخليجي آخذة في الضيق، كما ويثبت أن مشهدية التضييق في هذه الدول باتت تنسحب على الكويت المعروفة بأنها الأكثر انفتاحا بين أشقائها الخليجيين.

وكانت منظمة “العفو الدولية” دعت في تقرير خاص بالكويت، الحكومة الكويتية إلى الإفراج عن سجناء الرأي وإلغاء القوانين المستعملة في تضييق الخناق على حرية التعبير بحق المغردين والإعلاميين والمحامين، محذرة من أن الاستمرار في هذه الإجراءات سيسيء إلى سمعة الكويت دوليا.

نائب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة جيمس لينش قال إن فرض قيود مفرطة من قبل الحكومة الكويتية يخنق الحرية التي لها دور اساسي داخل المجتمع، وأكد بأن الحريات العامة في البلاد بدأت تتآكل.

و انتقد لينش تجريم وسائل الاتصال في الكويت من خلال قانون جديد وقال إنه لا ينبغي أن يزج بأي شخص في السجن لمجرد التعبير عن رأيه سلمياً، وأضاف بأن القوانين التي تخنق حرية التعبير تتناقض تماما مع القانون الدولي.