أخبار عاجلة

شركات بريطانية تصدر الأسلحة لأنظمة قمعية منها السعودية والبحرين

بريطانيا/ نبأ – رغم التحذيرات الحقوقية الدولية، ما زالت الشركات الغربية مستمرة في دعم الأنظمة التي تمارس القمع بحق مواطنيها.

صحيفة “تلغراف” البريطانية نشرت تقريرا فصلت فيه معلومات حول تصدير شركات بريطانية الأسلحة إلى أربع أنظمة توصف بأنها قمعية في العالم.

وأوضحت تحليلات الصحيفة أن شركات في مقاطعة وست ميدلاندز صدرت ما تقترب قيمته من ثمانمئة ألف جنيه إسترليني من الأسلحة والذخيرة إلى أربعة أنظمة قمعية في العام 2015، وفقا لبيانات من إدارة الإيرادات والجمارك.

البيانات أشارت إلى أن المنطقة التي تقع وسط بريطانيا؛ صدّرت أسلحة وذخيرة إلى 22 دولة في العام 2015، وتم تصنيف أربعة من تلك الدول على أنها غير حرة في تقرير هذا العام لمنظمة “فريدوم هاوس” حول الحرية في جميع على أنحاء العالم.

والدول الأربع هي كل من السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأردن. وكشفت البيانات عن تصدير ما قيمته 450،000 جنيه إسترليني من الأسلحة والذخيرة إلى دولة الإمارات و363000 جنيه إسترليني إلى البحرين، والباقي إلى الأردن والسعودية.

وكان تقرير “فريدوم هاوس” قد صنف السعودية على أنها دول غير حرة، وأشار إلى أن لا إنتخابات حرة أو مشاركة سياسية حقيقة فيها، كما تحدث عن القيود على الحقوق المدنية، وإنتهاكات حقوق المرأة والطفل والإعلام.

وحول البحرين أشار التقرير إلى استمرار الاشتباكات بين المتظاهرين والسلطات، وأن وحشية الشرطة ذهبت بعيدا، بما في ذلك الاعتقال المنهجي والتعذيب والاعتقالات واسعة النطاق، وبلا هوادة.