أخبار عاجلة

عبدالسلام: وفد الرياض يخلق مبررات واهية لتعطيل المشاورات السياسية في الكويت

اليمن/ نبأ- أعلن المتحدث باسم حركة أنصار الله محمد عبدالسلام بأن منْ لا يريد السلام، وأن منْ تكون مصلحته مرهونة باستمرار الحرب؛ هو منْ يختلق مبررات التعطيل، وذلك في إشارة إلى إعلان وفد الرياض عدم المشاركة في المشاورات المباشرة في مفاوضات الكويت.

واتّهم عبد السلام وفدَ الرياض، دون أن يسمّه، بخلق مبررات وأعذار واهية لتعطيل المشاورات السياسيّة في الكويت.

وأكد عبد السلام بأن الوفد الوطني قدّم رؤية وطنية شاملة تقوم على الجمْع واحترام الشراكة والتوفاق، داعياً إلى البُعد عن المزايدة أو التطبيل، بحسب تعبيره.

وأشار إلى أن الرؤية تتضمن "خروج القوات الغازية من اليمن وعودة السلاح إلى مؤسسات الدولة"

ولفت عبدالسلام إلى أن المبادرة الخليجية لم يلتزم بها وفد الرياض، كما أنها لم تعد صالحة.

وكان يُفترض أن يُعقد اليوم لقاء مباشر آخر بين الوفود المشاركة في مفاوضات الكويت، قبل أن يعلّق وفد الرياض مشاركته بحجة سيطرة الجيش اليمني على جبل العمالقة شمال اليمن.

وقد التأم أول لقاء مباشر بين الوفدين أول أمس، وهو لقاءٌ وصفه المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ أحمد بـ "الإيجابي والبنّاء"، مشيرا خلال مؤتمره الصحافي أمس إلى أن المشاورات المباشرة أمس  تناولت "العناصر الرئيسية" لإنهاء النزاع في هذا البلد الفقير، وفق تعبيره.

وأوضح المبعوث الاممي أن المواقف بين الأطراف لا تزال متباعدةً، لكنه قال إن الطرفين أبديا التزامهما بقرارات مجلس الامن ومبادرة مجلس التعاون الخليجي.

وفي إطار اتفاق وقف اطلاق النار والاعمال القتالية في اليمن، سلّمت السعودية الى حركة انصار الله أربعين أسيراً، كانوا محتجزين لديها.

هذه العملية ليست الاولى من نوعها، فقد تم في مارس المنصرم إجراء عملية تبادل للاسرى بين الجانبين، وسلّمت الرياض 109 يمنيين، مقابل تسعة أسرى سعوديين للمملكة.