أخبار عاجلة

الرياض تعلن عن إرسال مساعدات للعراق، وإتهامات لها بدعم الارهاب

العراق/ نبأ – فيما تطالب وزارة الخارجية السعودية بالإفراج عن معتقلين في العراق رغم تورطهم بملفات إرهابية، تصل طائرات تحمل مساعدات إلى بغداد.

سفير المملكة في العراق، ثامر السبهان، إدعى أن رسالة السعودية إلى العراق، هي الوحدة والسلام والمحبة والإنماء، مشيرا إلى أن طائرات مساعدات جديدة ستصل إلى بغداد.

السبهان إعتبر أن المملكة تسعى إلى إبعاد مخاطر التطرّف والإرهاب التي يعاني منها العراق، مشيرا إلى أن سياسة الدعم بالسلاح ليست من سياسات بلاده.

بالتوازي، يدافع السبهان عن معتقلين في بغداد ثبت تورطهم بعمليات إرهابية أدت إلى مقتل الآلاف من الأبرياء منذ سنوات، مدعيا أن حكومة بلاده تمتلك أدلة تثبت خضوع السجناء لضغوط أثناء التحقيق.

وكان القضاء العراقي، قد أصدر 11 حكم إعدام بحق معتقلين سعوديين متورطين في عمليات إرهابية، وقد جرى تنفيذ إحداها، كما أن هناك أكثر من سبعين إرهابياً سعودياً في السجون العراقية.

ويعاني العراق من العمليات الإهاربية والتفجيرات الإنتحارية منذ أكثر من 10 سنوات، حيث يقتل الآلاف سنويا. وتؤكد التقارير أن نسبة الإرهابيين من الجنسية السعودية مرتفعة، كما أن تنظيم “داعش” الذي إحتل أجزاء كبيرة من العراق ، والذي يتبنى معظم العمليات الإنتحارية فيه، يضم بين صفوفه آلاف السعوديين.