أخبار عاجلة
عمال وافدون في المملكة (صورة من الأرشيف)

نساء هنديات في السعودية والبحرين

السعودية، البحرين/ نبأ – تحت عنوان بيع نساء هنديات في السعودية والبحرين، نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية تقرارا.

التقرير نقل وزيرة الرعاية الإجتماعية في الهند بالا ارغوناثا ريدي قولها أن النساء الهنديات يبعن كالسلع مقابل أربعة آلاف دولار بواد في السعودية وألفي باوند في البحرين.

وكشفت ريدي عن إحتجاز نساء من ولاية اندرا براديش جنوب الهند في ظروف مروعة في سجون الدول الخليجية بعد فرارهن من أزواجهن ومن أرباب العمل.

ريدي ناشدت، بحسب التقرير وزير الخارجية الهندي حماية المرأة من وكلاء التوظيف في الخارج الذين إعتبرت أنهم يبيعون النساء وكأنهن سلع تجزئة بعد استدراجهن للعمل بأجر عالٍ.

الإندبندنت أشارت إلى أن أكثر من عشرين ألف امرأة هندية تم احتجازهن في ظروف سيئة بعد أن سافرن من ولاية اندرا، وأوضحت أنهم عادة ما يتم إعتقال النسوة بسبب جرائم بسيطة ولكن إنتهاء إقامتهن يعرضهن للبيع لمن يدفع اكثر.

وفي رسالة لها أكدت ريدي على أن أكثر من 25 امرأة يقبعن حاليا في سجون الخليج قدمن طلبا للمساعدة من حكومة ولاية أندرا براديش. وأضافت أنه يجب أن تبدأ الخطوات اللازمة لإعادتهن إلى مناطقهن الأصلية بأمان عن طريق توفير حرية السفر والوثائق اللازمة بالسرعة الممكنة.

ريدي دعت إلى إصدار تعليمات لمسؤولي السفارة الهندية في دول الخليج للتدخل في هذا الأمر وتقديم المساعدة اللازمة من حيث المأكل والملبس والمأوى.

ردا على ذلك أكدت الحكومة الهندية أنها سترسل وفدا إلى السعودية والبحرين, الشهر المقبل للتحقيق في ظروف احتجاز المهاجرين فيهما. وكانت تقارير حقوقية قد تحدثت عن معاناة العمال الأجانب الذين تجاوز أعدادهم أعداد السكان الأصليين في بعض الدول الخليجية.