أخبار عاجلة

الحوثي: الحل في اليمن ممكن بشرط تعقل تحالف الحرب السعودي

اليمن/ نبأ- وكالات- قال قائد حركة "أنصار الله"، عبدالملك الحوثي، أمس الأثنين، إن الحل في اليمن ممكن بشرط تعقل تحالف الحرب الذي تقوده السعودية ضد بلاده.

وذكر الحوثي في خطاب متلفز بمناسبة حلول شهر رمضان، بثته قناة "المسيرة" اليمنية، أن "الحل في اليمن ممكن إذا تعقلت قوى العدوان وحلفائها، واستدعت تعقلا من منطلق صحيح وليس من منطلق الحرب".

وأشار الحوثي، إلى أن وفدهم التفاوضي المشارك في مشاورات الكويت للسلام، "قدّم من الضمانات والمقترحات سواء للطرف الدولي أو السعودي أو الأطراف الداخلية (الحكومة) ما يمثل إنصافا وما يكفي لحفظ ماء وجوههم"، حسب تعبيره.

ولفت إلى أنه "لم يعد هناك مبررا لاستمرار العدوان"، منوها إلى أن "الذي أعاق الحوار هو لا عقلانية قوى العدوان وحلفائه"، في إشارة للسعودية وحكومة هادي.

ونوّه قائد "أنصار الله"، إلى أن وفدهم التفاوضي قدّم "رؤية تتصف بأنها منصفة ومنطقية، ومعقولة، بسلطة توافقية تعالج كل الملفات وترتبط بها كل التفاصيل وبها تنازلات كبيرة جدا".

وتؤكد "أنصار الله" إن التفاهمات مع السعودية هي الأساس للوصول لأي تسوية للملف اليمني في مشاورات الكويت الحالية.

ويأتي ذلك في وقت دخلت فيه المشاورات بين وفدي هادي من جهة، ووفد صنعاء، من جهة أخرى، أسبوعها السابع، الخميس الماضي، دون إحراز أي تقدم في ملف المفاوضات، فيما لجأ المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، عقد جلسات غير مباشرة بين الوفدين، منذ 24 مايو/أيار الماضي، من أجل ردم الهوة وتقريب وجهات النظر.