أخبار عاجلة

قلق أميركي من انهيار نظام آل سعود

الولايات المتحدة، السعودية/ نبأ – المسؤولون الأمريكيون يخشون انهيار المملكة إذا فشل الأمير الشاب هكذا عنونت قناة “ان بي سي نيوز” الاميركية تقريرها حول زيارة من وصفته بالمتهور محمد بن سلمان الى الولايات المتحدة.

واستهلت القناة التقرير بقلق يعتري المسؤولين الاميركيين الذي التقاهم ولي ولي العهد..المسؤولون يتخوفون من أن يكون حكم بن سلمان مدمرا ومضرا بالامن الاقليمي.

الخوف من حكم الرجل الذي فتح جبهات عدة يتركز بحسب التقرير في خيارين هما داعش او ابن سلمان، ويدفع الاخير بحسب معلومات مسربة واشنطن الى القبول به، وقد نقل التقريرعن بروس ريدل، ضابط المخابرات الوطني السابق لمنطقة الشرق الأوسط، وعضو في فريق الرئيس أوباما الانتقالي، قوله أن قادة الولايات المتحدة الآن بحاجة إلى التعرف على الرجل الذي قد يكون ملكًا في وقت قريب، وأنهم وضعوا علامات خناق كثيرة على ولي العهد محمد بن نايف.

وفي معرض التقرير اشارة الى عدد من تهورات بن سلمان لا سيما في السياسة الخارجية كحرب اليمن وتأييد قرار العام 2015م بالحفاظ على ضخ النفط،بالرغم من تراجع الأسعار العالمية وتبعاته الاقتصادية على الداخل، ففي العهد الجديد أيضا وصل الدين السعودي في أبريل نيسان إلى 10 مليارات دولار.

بن سلمان أيضا لم يتوخَّ الحفاظ على دور المملكة اقليميا. اجراءاته اتت بنتيجة عكسية حيث توترت علاقات المملكة مع ايران لاسباب عدة بعد اعدام الشيخ نمر النمر، ورغم كل هذه العثرات يبدو من خلال لقاءات بن سلمان أن واشنطن تتقبل حكما مقبلا له.

وفقًا للتقرير، فإن الجدول الزمني لزيارة ابن سلمان، أظهر مستوى الأهمية التي توليها الولايات المتحدة له، وختم التقرير . انه لسنوات، كانت الولايات المتحدة تفضل ابن نايف..ويقول مسؤول كبير في المخابرات الاميركية إنه شريك قوي للولايات المتحدة. مع هذا ترى اليوم واشنطن بابن سلمان رجل المستقبل، بحسب التقرير.