أخبار عاجلة

السعودية ستزيد إنتاجها النفطي خلال الأشهر المقبلة

السعودية/ نبأ – ربما تعيش الدول المنتجة للنفط المنتمية الى منظمة اوبك، نوعا من الاحلام الكاذبة بشأن ارتفاع اسعار النفط، فالمسؤولون عن السياسة النفطية في هذه الدول ، غالبا ما يصرحون بقرب الوصول الى التوازن في اسواق النفط وان الاسعار سوف تتدرج بالصعود وصولا الى سعرها، وفي الاسابيع القليلة الماضية اخذت الاسعار بالفعل تتدرج في الارتفاع، حتى بلغ سعر البرميل اكثر من 52 دولارا.

وسابقا شاهدت منظمة “أوبك” حصتها من إنتاج المجموعة تنهار بالرغم من اتخاذها قراراً تاريخياً في نوفمبر/تشرين الثاني 2014م بأنها لن تدعم أسعار النفط الخام عن طريق تقليص إمداداتها.

وكالة “بلومبرغ” الأمريكية قالت في هذا الخصوص إن سوق النفط الإيراني بدأت تتعافى سريعا بعد أن أنهكتها العقوبات، وتنتج حاليا 3.5 ملايين برميل يوميا، فيما ينتج العراق 4.2 ملايين برميل يوميا، إلا أن السعودية ستزيد من إنتاجها مع ارتفاع درجات حرارة الصيف.

ويقول تقرير “بلومبرغ” إنه لن يهتم من هم خارج أوبك بحصة المملكة من الإنتاج ولكن الأمر مهم بالنسبة لمن هم داخل المجموعة. والسعودية ترغب في أن تكون مُسيطرة على أكبر أسواقها التصديرية، إضافةً إلى ذلك فهي ترغب بشدة في أن تتجنب خسارتها ضد مُنافستها الرئيسية إيران.

ففي العراق ارتفعت إنتاجية العراق من النفط يوميا بـ1 مليون برميل مُنذ نوفمبر/تشرين الثاني م2014، وستُصارع بغداد في سبيل المُحافظة على هذا الارتفاع.

وحول رؤية المملكة السعودية أكدّت بعض المصادر الرسمية أن الإنتاج اليومي لشهر مايو/أيار 2016م لإيران وصل إلى 3.8 ملايين برميل. وبحسب تقديرات الوكالة الدولية للطاقة، فإن إنتاجية مايو كانت 3.64 ملايين برميل يومياً، بينما أوضح استطلاع “بلومبرغ” أنه كان 3.53 ملايين برميل.