أخبار عاجلة

ضاحي خلفان والإمارات ولعبة تقسيم اليمن

الإمارات، اليمن/ نبأ – في تصريحات عنصرية جديدة، شكك نائب قائد شرطة دبي ضاحي خلفان خلفان بعروبة الشمال اليمني مرة أخرى، وفي تصريحاته التي وصفت بالمثيرة للجدل قال ان الإمارات، قد صنعت معروفا في غير أهله عندما قدمت المساعدة لشمال اليمن متهماً اهله بأنهم يرجعون لاصول فارسية وتركية.

خلفان وفي تغريدات له على “تويتر” زعم بأن تقسيم اليمن إلى شمالي وجنوبي هو أفضل من بقاء اليمن موحدا. قبل شهرين تحدث الرجل ايضا عن الافكار ذاتها.

ويؤكد مراقبون أن تغريدات خلفان ليست هذيانا أو ما شابه بل ثمة تقارب بين ما يدلي به الرجل وبين توجه دولة الامارات. ويتعاطى خلفان مع الموضوع اليمني بعصبية تثير الدهشة فمؤخرا وصف صنعاء بالعجوز وعدن بالملكة، وهذا ما يرجح زيادة الرغبة الامارتية في انفصال شطري البلاد، اضافة الى موقع عدن المطل على مضيق باب المندب.

دعم الإمارات لفكرة الانفصال تزيد من إمكانية سيطرتها على الجنوب، من ناحية أخرى تعتبر أبو ظبي حزب الاصلاح فرع الاخوان المسلمين في اليمن عدوا لدودا لها وهي لا تريد أي حكم له وتحكم النية نفسها الطرف الاخر، ما يعني عقبة بالغة الصعوبة ستقف في وجه تحقيق حلم خلفان ومن خلفه مصالح الامارات في النفط الجنوبي والموقع الاستراتجي على الاصعدة كافة.

لا يقتصر الدور الإماراتي فيما يبدو على دعم فكرة الانفصال، فحسب بل هناك اجتماعات نظمتها أبوظبي لمسؤولين في الحراك الجنوبي كما أن مسؤولين جنوبيين موالين للإمارات وقاموا بتنظيم حملات لترحيل الآلاف من الشماليين قسرا من مناطق الجنوب دون أي وجه حق.