أخبار عاجلة

غضب شعبي من حجب شركات الاتصالات السعودية تطبيقات المكالمات المجانية

السعودية/ نبأ – تطبيقات الدردشة و المكالمات الصوتية بات جزء كبير منها محجوبا عن السعوديين لينطلق وعبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاغ #شركات_الاتصالات_كفاية_حجب. وسم على أساسه انطلقت مطالبات واسعة لهيئة الاتصالات بإيقاف ما اعتبره النشطاء استغلالا لهم، وزيادة لإيرادات شركات الاتصالات عبر دفع المواطن لاستعمال الشريحة خاصتهم، بدلا من اللجوء الى المكالمات الصوتية شبه المجانية.

تطبيق “لاين” الشهير حجب مؤخرا لينضم الى تطبيقات مماثلة حرم السعوديون من خدماتها دون سبب يذكر، كمكالمات “واتساب” و”تلغرام” أيضا فضلا عن حجب مواقع اخبارية وحقوقية.

وبحسب الاستطلاعات فقد بات جزء كبير من السعوديين يبحثون عن بديل لهذه الخدمات مع توسع دائرة التطبيقات المحجوبة أو المضيق عليها.

صورة نشرها محمد العرفج وهو احد المهتمين في المجال التقني، أظهرت عددا هائلا من التطبيقات التي تم حجبها بشكل كلي أو جزئي، وقد لاقت الصورة رواجا كبيرا على موقع “تويتر”، ما دفع هيئة الاتصالات الى اصدار بيان زعمت فيه أنها لم تحجب أي تطبيق وأن لا علاقة لها بالموضوع، ليدشن ببعدها وسم #هيئة_الاتصالات_آخر_ من_يعلم، وعلى هذا طرح طارق الماضي وهو كاتب اقتصادي تساؤلا استفسر فيه عن الطرف الذي يدير الآخر، فيما وصف المحامي نايف آل منسي تصرف الهيئة بالجريمة.

أما رسام الكاريكاتور عبدالله جابر عبّر بأسلوبه الخاص عبر نشر صورة هاتف محمول مغطى بشريط كتب عليه محجوب والى جانبه عبارة جديد.