أخبار عاجلة

واشنطن بوست: مشروع لتحسين صورة السعودية في الولايات المتحدة


السعودية/ نبأ- كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “الرأي اليوم”، ان فريقا خبيرا من ابرز الباحثين والإعلاميين والدبلوماسيين السابقين تكلف عبر مؤسسة أمريكية بمشروع لتحسين صورة السعودية في الولايات المتحدة .

وبحسب الرأي اليوم فإن المشروع مرتبط تماما بمكتب ولي ولي العهد ويقوده المستشار الدبلوماسي النافذ دينيس روس المبعوث السابق لعملية التسوية في المنطقة .

وتدرج المصادر المطلعة مقالة روس التي ظهرت مؤخرا في الإعلام الأمريكي وبكثافة والتي تحدث فيها الكاتب عن إعجابه بمشروع الإصلاح الذي يقوده الأمير السعودي في المملكة في طار المشروع الهادف إلى تلمييع صورة السعودية.

وكانت الرياض قد وفرت للوفد الأمريكي الذي يشرف على الأمر زيارة خاصة للسعودية لمدة خمسة ايام .وظهرت ملامح الزيارة في المقال الشهير لدينيس روس المعروف بعلاقاته القوية باللوبي الإسرائيلي وقدرته على التواصل مع نخبة من كبار المسئولين في الإدارة الأمريكية والكونجرس.

ويفترض ان يقسم المشروع إلى ثلاثة مراحل بدأت فعلا المرحلة الأولى منه، حيث دشنت مقالة روس عمليا المشروع وبداياته.

ويرى روس بأنه رغم ضعف أرجحية تحقق تغيير سياسي في المستقبل القريب، إلا أن هناك تحول يجري في المملكة، مستشهدا بما وصفه بالصراحة في المحادثات مع المسؤولين السعوديين.

ودخلت محطة سي إن إن على الخط وأعادت نشر ملخصات لمقالة روس ووصف روس، الذي هو مستشار وزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، وكان مستشارا خاصا لشؤون منطقة الخليج وجنوب غربي آسيا للرئيس الأمريكي، ما بين عامي 2009 و2011.