أخبار عاجلة

الرياض تحتفي بمرور الحج من دون وقوع حوادث وتحمل إيران مسؤوليتها

السعودية/ نبأ – ان يمر موسم الحج هذا العام بسلام ودون سقوط ضحايا كما جرت عليه العادة ، هو مطلب كل مسلم يتطلع الى اهمية هذه الشعيرة الاسلامية ومكانتها، الا ان الحكومة السعودية التي حرصت على مرور موسم الحج الحالي بالذات دون وقوع اي حادثة، فيما سجلت الاعوام السابقة كوارث عديدة راح ضحيتها الالاف من الحجاج، يؤكد ماذهب اليه كثير من المراقبين من ان المسؤولية تقع بالدرجة الاولى على عاتق السلطات السعودية ومدى قدرتها وضع خطط تكفل سلامة اداء المناسك.

الحرص السعودي لهذا العام كان بارزا والذي ادى الى سير مناسك الحج بشكل افضل. وبغض النظر عن الاسباب السياسية المعروفة لهذا الاهتمام الا انه كشف ايضا قدرة السعودية على تحقيق السلامة للحجاج ، وان ما حصل من كوارث طيلة الاعوام الماضية يعود الى حالة الاهمال والاستهتار.

واما محاولة تحميل الحجاج الايرانيين فشل ادارة الاماكن المقدسة خلال الاعوام الماضية ، فان ذلك يعد من سخف القول اذ ان ملف حادثة منى الاخيرة مثلا لم يتم كشف ملاباساته بشكل شفاف حتى الان، كما انه تم رفض طلب من قبل ممثلي الضحايا بتسليم التسجيلات الخاصة بأجهزة التصوير في مكان الحادث، و لو كان سبب الكارثة يعود فعلا الى تصرف الحجاج الايرانيين كما تدعي السلطات لبادرت السعودية لعرض هذه التسجيلات امام الملأ واستثمارها سياسيا.

لكن الاصرار على اخفاءها وعدم اشراك الجميع في التحقيق يؤكد مسؤولية الجهات السعودية المعنية كما ان ما تم رصده من قبل بعض الحجاج يظهر اغلاق المعنيين للممرات امام الحجيج سيما المسارات التي تتواجد بها حملات حج ايرانية مادعى لاستشهاد اعداد كبيرة من عموم الحجاج.