أخبار عاجلة

الرياض تحشد مشايخها للرد على مؤتمر غروزني

السعودية/ نبأ – لم تحتمل السعودية نتائج مؤتمر غروزني الذي انعقد في الشيشان قبل مدة وجيزة، حتى تداعى مشايخ الوهابية عندها للرد عليه.

حشدت المملكة مشايخها في منى، مستفيدة من موسم الحج لدى المسلمين، وعقدت مؤتمراً بعنوان “الإسلامُ رسَالةُ سلامٍ واعتدال”، شاركت فيه “الهيئة العالمية للعلماء المسلمين” برابطة العالم الإسلامي.

البيان الختامي الصادر عن مؤتمر منى حذر من أيّ تكتُّلٍ يَخْرج بالمسلمين عن رايتهم الجامعة ليُفَرِّق كلمتهم ويَخْتَرقَ صفهم، على حد وصف المجتمعين، مستنكراً اقصاء الوهابية السعودية في مؤتمر الشيشان من أهل السنة والجماعة.

وعبّر المجتمعون عن غضب المملكة من نتائج مؤتمر غروزني، مدعين أن الوهابية مدرسة علمية واكاديمية ولا يمكن اخراجها من مناهج تعليم الشرعية.

هذا، ولم توفّر المملكة مناسبة المؤتمر لمهاجمة ايران على الرغم من حرمانها الايرانيين من اداء فريضة الحجّ، حيث اتهم المشاركون طهران بالتدخل في شؤون الحج.

يشار الى أن مؤتمر “من هم أهل السنة والجماعة” عُقد في العاصمة الشيشانية غروزني بين 25 و27 اغسطس/آب الماضي، برعاية الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، وبحضور شيخ الأزهر أحمد الطيب ومشايخ من المسلمين الاشاعرة واتباع الطرق الصوفية.